فرحان: السعودية لم تشترط تعيين ”اسماعيل“ مقابل تبرعها لجهود الإغاثة – إرم نيوز‬‎

فرحان: السعودية لم تشترط تعيين ”اسماعيل“ مقابل تبرعها لجهود الإغاثة

فرحان: السعودية لم تشترط تعيين ”اسماعيل“ مقابل تبرعها لجهود الإغاثة

نيويورك ـ نفت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، صحة تقارير إعلامية ربطت بين تقديم السعودية، قبل أسبوعين مبلغ 274 مليون دولار لجهود الإغاثة في اليمن، واشتراطها تعيين الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مبعوثا جديدا لليمن، خلفا لجمال بنعمر.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي بنيويورك، إن تلك التقارير ”زائفة“، نافيا أن تكون استقالة بنعمر جاءت على خلفية حملة إعلامية شنتها ضده وسائل إعلام خليجية.

وأضاف حق، ”لقد قدم السيد بنعمر استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة بعد أن أدرك أنه لم يعد بإمكانه العمل بفاعلية مع جميع أطراف الأزمة في اليمن“.

وردا علي سؤال بشأن كيفية تعامل المبعوث الجديد إلي اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مع جماعة الحوثيين، في الوقت الذي تم فيه وضع اسم زعيمها عبد الملك الحوثي، على قائمة العقوبات الدولية، قال فرحان حق، إن ”السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد سيقوم بإجراء مفاوضات مع جميع أطراف الأزمة من أجل الوصول إلى حل سلمي“، وتابع ”سيقوم قريبا المبعوث الجديد الي اليمن بزيارة إلى عدد من العواصم (لم يحددها)، وسيجري اتصالاته ومفاوضاته مع جميع أطراف الأزمة“.

وأعلنت الأمم المتحدة، السبت الماضي، رسميا تعيين الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثا خاصا لها لليمن، خلفا للدبلوماسي المغربي جمال بنعمر.

وفي 18 أبريل / نيسان الجاري، خصص  العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، 274 مليون دولار لجهود الإغاثة في اليمن؛ استجابة لنداء إنساني أطلقته المنظمة الدولية يوم 17 أبريل / نيسان الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com