نواب عراقيون: العبادي يتهم المالكي بتدبير مخطط لإسقاط حكومته – إرم نيوز‬‎

نواب عراقيون: العبادي يتهم المالكي بتدبير مخطط لإسقاط حكومته

نواب عراقيون: العبادي يتهم المالكي بتدبير مخطط لإسقاط حكومته

من بغداد ـ أحمد الساعدي

كشف النائب عن اتحاد القوى العراقية (السنة) إبراهيم العبيدي، أن رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي اتهم سلفه نوري المالكي بالإطاحة بحكومته من خلال بث الشائعات التي أشارت إلى سقوط نحو 140 جندياً في حادثة الثرثار بمحافظة الأنبار الأسبوع الماضي.

وقال العبيدي في لقاء مع قناة الشرقية العراقية، إن حديث العبادي في الجلسة المغلقة التي عقدها بالبرلمان يوم الثلاثاء الماضي كان واضحاً، وإن تلميحاته بأن نوري المالكي يسعى لإفشاله وإفشال جهود حكومته كانت أشبه بالتصريح.

وأَضاف: ”تحدث العبادي عن الكثير من الحقائق التي واجهت وتواجه حكومته، أغلبها كان بفعل المالكي وأنصاره وكتلته البرلمانية، هذا بالإضافة إلى الولاءات المعقدة داخل الجيش العراقي التي نسجها نوري المالكي“.

وتابع: ”أشار العبادي إلى الحشد الشعبي (قوات شعبية شيعية)، وكيف أن هناك جهة شيعية تحاول السيطرة عليه، ليكون قوة بديلة للجيش العراقي يتم استخدامها لتحقيق مآرب سياسية“.

من جهته قال النائب مازن المازني، عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري: إن من أهم المواضيع التي طرحها العبادي قضية وجود جهة سياسية داخل التحالف الوطني تحاول إسقاط حكومته من خلال استغلال حادثة ناظم الثرثار“.

وأضاف المازني، في تصريح صحفي: إن ”دواعي حضور رئيس مجلس الوزراء إلى البرلمان كانت بهدف توضيح المشاكل التي حصلت مؤخراً بين الحشد الشعبي والأجهزة الأمنية في مناطق متفرقة، فضلاً عن حادث منطقة الثرثار“، مبيناً أن ”العبادي ناقش مع مجلس النواب مساعي بعض الكتل التي تريد العودة مرة أخرى لزعامة العراق“.

ونقل نواب حضروا الجلسة، عن أن العبادي عبر عن مخاوفه من تسليح العشائر نظراً لقيام الحكومة بمنح عشائر الأنبار أكثر من 70 ألف قطعة سلاح متنوعة، من بينها 7 آلاف ”بي كي سي“.

واستضاف مجلس النواب العراقي، في جلسة سرية الثلاثاء الماضي، رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، مع وزيري الدفاع والداخلية وقائد العمليات المشتركة وقائد عمليات بغداد، لمناقشة الوضع الأمني في محافظة الأنبار غربي العراق.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com