فلسطين.. مشاريع تطويرية لعدد من المعابر في الضفة والقطاع – إرم نيوز‬‎

فلسطين.. مشاريع تطويرية لعدد من المعابر في الضفة والقطاع

إلغاء الوقوف باستراحة "عبده" يعتبر أحد المطالب الرئيسية للمسافرين نظراً للمصاعب التي يواجهونها هناك أثناء سفرهم

أريحا – كشف مدير عام المعابر الحدودية الفلسطينية نظمي مهنا عن جملة من الإجراءات والتغييرات الحيوية التي سيتم تنفيذها على عدد من المعابر الفلسطينية خلال الفترة القادمة، لتشمل أعمال توسعة وتطوير وتخفيض لرسوم السفر.

وقال مهنا في مؤتمر صحفي عقد بمكتبه باستراحة أريحا، الخميس، “ قررنا إلغاء وقوف المسافرين في استراحة ”عبده“ للحقائب ليتم تخليص المسافرين من إحدى أكبر العوائق التي كانت تواجههم، وذلك بعد سنوات من مطالبتهم بذلك.

وأضاف: ”تأتي هذه الخطوة كنتيجة للجهود التي بذلناها لإلغاء هذه الاستراحة بعد مفاوضات واتصالات حثيثة مع الجانب الإسرائيلي، نظراً للمصاعب التي كانت تسببها تلك المحطة للمسافرين وأهمها فقدان أو تلف الحقائب بالإضافة إلى التأخير المستمر.

وأوضح مدير عام المعابر الفلسطينية أن الجهود التي تتخذها الرئاسة والحكومة الفلسطينية تركز على تطوير المعابر والحدود أيضاً في قطاع غزة، كاشفاً عن إجراء عملية توسعة لمعبر كرم أبو سالم قبل شهرين ساهمت في زيادة مساحته إلى 64 ألف متر مربع ليصبح قادراً على استيعاب نحو ألف شاحنة يومياً بدلاً من 650 شاحنة في السابق.

وأضاف: إن التنسيق يجري بكل جدية لتنفيذ مشروع معبر للوقود والمواد البترولية بأرقى المعايير الدولية على مساحة 10 دونمات، حيث سيتم نقل البترول ومشتقاته عبر أنابيب تحت الأرض من الجانب الإسرائيلي إلى قطاع غزة لتقليل مخاطر حوادث النقل بين الشاحنات.

وذكر أن الحكومة الفلسطينية قامت بترميم معبر ”إيرز“ أكثر من مرة خلال العام الجاري حرصاً منها على انسيابية وسهولة الحركة عبره.

ولفت مهنا إلى أنه يتم حالياً دراسة تخفيض رسوم السفر وضريبة المغادرة إلى 154 شيقل، منوهاً إلى أن هذا الملف قيد التفاوض مع الجانب الإسرائيلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com