الخليج يجدد دعمه لعقد مؤتمر يجمع أطرافا يمنية بالرياض
الخليج يجدد دعمه لعقد مؤتمر يجمع أطرافا يمنية بالرياضالخليج يجدد دعمه لعقد مؤتمر يجمع أطرافا يمنية بالرياض

الخليج يجدد دعمه لعقد مؤتمر يجمع أطرافا يمنية بالرياض

الرياض- جدد وزراء خارجية دول الخليج دعمهم للجهود الرامية إلى عقد مؤتمر تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض، تحضره جميع الأطراف والمكونات اليمنية "المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره".

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي عقده الوزراء الخميس في الرياض، تمهيدا للقمة الخليجية التشاورية، المرتقب عقدها في 5 أيار/ مايو المقبل، حسب ما كشف الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف بن راشد الزياني، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال الزياني إن "وزراء خارجية دول الخليج ناقشوا خلال اجتماعهم اليوم مسيرة المجلس والتطورات الإقليمية والدولية، ورفعوا توصياتهم إلى قادة دول المجلس للتوجيه بشأنها".

وأضاف أن "وزراء الخارجية أشادوا بما حققته عاصفة الحزم من نتائج، وبدء عملية إعادة الأمل استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي، بهدف تعزيز الشرعية الدستورية واستئناف العملية السياسية في اليمن وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وتابع أن الوزراء "أكدوا دعمهم للجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة اليمنية الشرعية لعقد مؤتمر تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض تحضره جميع الأطراف والمكونات اليمنية المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره".

وزاد "كما أكدوا مساندة دول المجلس للتدابير العاجلة التي تتخذها الحكومة لمعالجة الوضع الإنساني الصعب والخطير، الذي نتج عن الممارسات غير المسؤولة للميليشيات الحوثية، وأشادوا بالمساعدات الإنسانية التي قدمتها السعودية ودول المجلس، كما دعوا المجتمع الدولي إلى الإسراع لتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية لليمن".

وثمن الوزراء صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، داعين إلى تنفيذه بشكل كامل وشامل يسهم في عودة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة، حسب الأمين العام لمجلس التعاون.

وأشار إلى أن وزراء دول الخليج "رحبوا بتعيين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لرئيس الوزراء اليمني خالد محفوظ بحاح نائباً له، وتمنوا له التوفيق في مهامه الجديدة، كما رحبوا بتعيين إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، وأعربوا عن دعمهم لجهوده لتنفيذ القرار".

وفي شأن الملف النووي الإيراني، قال الزياني إنه "جرى خلال الاجتماع تدارس مستجدات مفاوضات مجموعة 5+1 مع إيران".

وقال إن "وزراء دول الخليج أكدوا على أهمية أن يؤدي الاتفاق الإطاري المبدئي الذي جرى التوصل إليه في لوزان إلى اتفاق نهائي شامل يسهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها بأن يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني، تحت الإشراف الكامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبما ينسجم مع كافة المعايير الدولية".

وتأتي القمة الخليجية التشاورية قبيل لقاء مرتقب لقادة دول الخليج مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في 14 أيار/ مايو المقبل في كامب ديفيد.

وأعلن البيت الأبيض في 17 نيسان/ أبريل الجاري، أن أوباما سيستضيف قادة دول الخليج في البيت الأبيض في 13 أيار/ مايو المقبل، وفي كامب ديفيد في 14 من الشهر نفسه.

وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن الاجتماع "سيكون فرصة لمناقشة سبل تعزيز الشراكة بين الطرفين وتعميق التعاون الأمني".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com