إجلاء 1200 صومالي من اليمن

إجلاء 1200 صومالي من اليمن

مقديشيو ـ استقبل ميناء بوصاصو بولاية بونت لاند، شمال شرقي الصومال، اليوم الأحد، 1200 صومالي فارين من اليمن، وهو العدد الأكبر الذي يصل في يوم واحد منذ انطلاق ”عاصفة الحزم“ في 26 مارس/آذار الماضي.

وكان في استقبال اللاجئين الصوماليين عدد من المسؤولين في ولاية بونت لاند، بينهم، يتقدمهم ، عمدة مدينة بوصاصو، وممثلون عن الهيئات الإنسانية إلى جانب ذويهم.

وقال عمدة مدينة بوصاصو حسن عبدالله حسن، في مؤتمر صحفي، إن ”الميناء استقبل زورقا خشبيا وعلى متنه 1200 لاجئ صومالي أغلبهم من النساء والأطفال“، مشيرا إلى أن هذا ”العدد هو  الأكبرمنذ بداية الحرب في اليمن والذي يستقبله ميناء بوصاصو:.

وأضاف حسن، أن بعض ”اللاجئين يعانون من أمراض عدة حيث نقل معظمهم إلى مستشفيات المدينة لتلقي العلاج“، مشيرا إلى أنه ”تم إعداد مخيمات مؤقتة لاستقبال اللاجئين الفارين من ويلات الحرب في اليمن، حيث أن معظم الذين وصلوا اليوم سيتم نقلهم في المرحلة الأولى إلى هذه المخيمات ليذهبوا لاحقا إلى وجهاتهم.

من جهته، قال أحمد محمد، أحد اللاجئين، إن ”الزورق تم استئجاره من قبل تجار صوماليين بعد أن دفع الفارون لهم مبالغ مالية (لم يحددها).

وسبق أن أعلنت الحكومة الصومالية عن إجلاء مواطنيها في اليمن، حيث يقدر عدد الصوماليين في اليمن بنحو 300 ألف لاجئ معظمهم يعيشون في معسكرات اللاجئين، كانوا قد فروا إليها هربا من الحرب الأهلية في بلادهم خلال العقدين الأخيرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com