العراق.. القوى السنية تنتقد منع النازحين من دخول بغداد

العراق.. القوى السنية تنتقد منع النازحين من دخول بغداد

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

انتقد اتحاد القوى السنّية، الأربعاء، قرار رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بمنع نازحي الأنبار من دخول بغداد، واقتراح نقلهم إلى سجن أبو غريب، معتبرا ذلك ”إهانه بحق العراقيين“.

وقال القيادي في الاتحاد، النائب محمد الكربولي، في بيان: ”بعد تفاقم أزمة نازحي الأنبار، الذين هربوا من بطش تنظيم داعش، اتصل رئيس البرلمان بالعبادي ليبلغه بضرورة التحرك لإغاثة وإيواء النازحين“، مبينا أن ”رئيس الحكومة اقترح تحويلهم إلى سجن أبو غريب لإيوائهم“.

وأعرب عن ”أسفه لمطالبة نازحي الأنبار بكفيل، في الوقت الذي يسمح للإيرانيين بالدخول إلى العراق دون شروط مسبقة“، متسائلا ”هل ينتظر منا المواطن هكذا إجراءات بعد كل التضحيات التي قدمها وصموده ضد داعش على مدى الأشهر والأعوام السابقة؟“.

واتهم الكربولي العبادي بـ“خرق قرارات مجلس النواب التي صوتت على رفع الكفيل، الذي ما زال معمولا به من قبل الأجهزة الأمنية في مداخل بغداد“، مطالبا الحكومة بـ“تحمل مسؤولياتها القانونية والدستورية والإنسانية تجاه شعبها المنكوب“.

كما انتقد النائب العراقي رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لـ“عدم إصدار بيان يدعو الجميع لاحترام حقوق المواطنة التي نص عليها الدستور في المادة 44/ فقرة 1، والتي تكفل حق المواطن“.

وتسبب تنظيم داعش بعد سيطرته على أجزاء واسعة من مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، الجمعة الماضية، بنزوح آلاف الأسر من أهالي الرمادي، والتوجه صوب بغداد ومدينة كربلاء، فيما اشترطت حكومة بغداد وجود كفيل لدخول النازحين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com