مصر.. تأجيل محاكمة محمد مرسي بـ ”التخابر“

مصر.. تأجيل محاكمة محمد مرسي بـ ”التخابر“

القاهرة – أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، اليوم الاثنين، بأكاديمية الشرطة بالقاهرة، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و10 متهمين آخرين في قضية التخابر مع دولة قطر، إلى جلسة 28 من أبريل/ نيسان الجاري لاستكمال استعراض مضبوطات القضية (الأحراز).

وبحسب مصدر قضائي، فإن ”مرسي“ سيمثل كذلك أمام دائرة أخرى لمحكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء، لسماع النطق بالحكم في قضية قتل متظاهرين، والمعروفة إعلاميا بـ“قضية الاتحادية“ (قصر الرئاسة، شرقي القاهرة).

ووجهت النيابة لـ“مرسي“ في قضية التخابر مع قطر اتهامات تتعلق بارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية (قطر) والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية، بحسب المصدر.

ولا تزال هذه القضية في المراحل الأولى من التقاضي، حيث مثل الرئيس الأسبق أمام هيئة المحكمة التي تنظرها لأول مره في 15 فبراير/ شباط الماضي، بينما وصلت القضية الثانية إلى الجلسة الختامية وهي النطق بالحكم بعد ما يقرب من عام ونصف من التقاضي.

ومثل ”مرسي“ أمام هيئة المحكمة في قضية ”الاتحادية“ يوم 4 نوفمبر/ تشرين ثاني 2013، ويواجه فيها تهما تتعلق بالتحريض على العنف والقتل.

وفي حال صدور حكم في جلسة، الثلاثاء، ما لم تمد هيئة المحكمة أجل النطق به، سيكون هو الأول بحق ”محمد مرسي“ الذي جرى عزله في 3 يوليو/ تموز 2013، والذي يحاكم أيضا في أربع قضايا أخرى، ينتظر أحكاما في اثنتين منها هما قضيتي ”التخابر مع حماس وحزب الله“ و“اقتحام السجون“ في 16 مايو/ آيار المقبل، فيما يجري نظر جلسات محاكمته في ”التخابر مع قطر“، وينتظر أولى جلسات محاكمته في ”إهانة القضاء“ بجلسة 23 مايو/ آيار المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com