مصر شهدت ألف جريمة إرهابية في 3 أشهر

مصر شهدت ألف جريمة إرهابية في 3 أشهر

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

قالت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية في مصر، إن هناك 1003 جرائم إرهابية تمت خلال الثلاثة أشهر الماضية، بداية من يناير/ كانون الثاني وحتى مارس / آذار المنصرم، حيث استهدف 76% من هذه الجرائم المدنيين العزل، موضحة في تقرير رصد الجرائم الإرهابية في تلك الفترة.

 وأوضح التقرير أن قمة هذه العمليات تمت في فترة انعقاد المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد المصري في مدينة شرم الشيخ، الذي تزامن مع فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية، وختام الاستعدادات لعقد القمة العربية، لتنتشر في 21 محافظة.

ولفت التقرير إلى أن غالبية الجرائم الإرهابية استهدفت أشخاصًا وأهدافًا مدنية بنسبة 76% مقابل 24% لأهداف شرطية وعسكرية، وقد كانت أقصى معدلات استهداف للأهداف المدنية سواء كانوا مواطنين أو مرافق أو منشآت غير عسكرية في النصف الأول من مارس الماضي.

وأكد التقرير أن الأسبوعين الأول والثاني من عام 2015  شهدا أعلى نسبة استهداف للقوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما بنسب تتراوح بين 46 و47% من إجمالي الأحداث التي تعرضت لها تلك المنشآت في الربع الأول من 2015، أما الأسبوع الرابع المتزامن مع إحياء ذكرى ثورة 25 يناير 2011 فقد شهد أعلى نسبة استهداف للمرافق والخدمات العامة، وشهد أعلى نسبة استهداف للقضاة والمحاكم بنسبة 9% من إجمالي الأحداث الإرهابية خلال نفس الأسبوع.

وقال التقرير: إن الأسبوع العاشر من هذا العام، والمتزامن مع ختام الاستعدادات لعقد المؤتمر الاقتصادي شهد أكبر معدلات استهداف للجامعات والمدارس 10% من إجمالي الأحداث خلال نفس الأسبوع.

وأوضح أنه في فترة أعياد المسيحيين مع بداية العام كان هناك أعلى استهداف لدور العبادة، بنسبة 15 % من الأحداث التي تمت في الأسبوع الأول من يناير، أما استهداف المنشآت الاقتصادية والاستثمارية، فكان لها نصيب وصل إلى 6 % من إجمالي الأحداث خلال فترة المؤتمر الاقتصادي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com