الاحتلال يحول 473 مليون دولار للحكومة الفلسطينية

الاحتلال يحول 473 مليون دولار للحكومة الفلسطينية

رام الله- قالت الإذاعة العبرية الأحد، على لسان مصدر أمني لم تسمه، إن إسرائيل ستحول إيرادات المقاصة، والبالغة 1.85 مليار شيكل (473 مليون دولار)، إلى السلطة الفلسطينية، خلال الأسبوع الجاري.

وإيرادات المقاصة هي إيرادات الضرائب والجمارك التي تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين على البضائع الصادرة والواردة من وإلى فلسطين، وتستخدم الحكومة الفلسطينية هذه الأموال بشكل رئيسي لتوفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين.

وكان وزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ، قال السبت خلال تصريحات صحفية، إن إسرائيل ستحول إيرادات المقاصة المحتجزة منذ مطلع العام الجاري، خلال اليوم الأحد أو غدا الاثنين على أقصى تقدير.

ونقلت الإذاعة العبرية عن المصدر الأمني قوله إن ”إسرائيل قررت تحويل عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية من منطلق حرصها على استقرار المنطقة السياسي ولاعتبارات إنسانية أخرى“.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية نهاية الشهر الماضي، إن الجيش الاسرائيلي يستعد لاحتمال اندلاع مواجهات وأعمال عنف في الضفة الغربية خلال الأشهر المقبلة، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة: ”أدى تجميد أموال الضرائب الفلسطينية إلى حدوث تغير حاد في الضفة الغربية وتراجع اقتصادي كبير“.

وحجبت إسرائيل مطلع يناير الماضي، أموال المقاصة الفلسطينية، التي تشكل نحو 70٪ من إجمالي الإيرادات المحلية الفلسطينية السنوية، والتي تعتمد عليها السلطة بشكل أساسي لصرف رواتب موظفي القطاع الحكومي، في خطوة احتجاجية على تحركات فلسطينية، للانضمام لعدد من المنظمات الدولية على رأسها ”المحكمة الجنائية الدولية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com