السودان يتعهد بحل مشكلة الصيادين المصريين

السودان يتعهد بحل مشكلة الصيادين المصريين

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

تعهدت وزارة الخارجية السودانية، الجمعة، بحل مشكلة الصيادين والبحارة المصريين المحتجزين على ذمة التحقيقات حالياً بميناء بورتسودان لاختراقهم المياه الإقليمية للسودان ومخالفتهم تعليمات الملاحة البحرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، علي الصادق: ”سيتم قريباً حل مشكلة الصيادين المصريين بصورة نهائية“، مضيفاً أن مثل هذه الأحداث تتكرر بين السودان ومصر، ولكنها تحل ودياً دون وقوع توترات بين البلدين الشقيقين“.

من جهته أكد السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت، أن الصيادين والبحارة المصريين المحتجزين بميناء بورتسودان بدعوى اختراقهم للمياه الإقليمية، يلقون معاملة كريمة من الأشقاء السودانيين.

وأشار شلتوت إلى أنه تم توفير وسائل الاتصالات اللازمة للصيادين لطمأنة ذويهم بالتنسيق مع القنصلية المصرية ببورتسودان والجهات المعنية بالسودان.

وأوضح السفير شلتوت في تصريحات صحفية بالخرطوم، اليوم الجمعة، أن القضاء السوداني سينظر في قضية الصيادين والبحارة المصريين المحتجزين خلال أسبوعين، خاصة بعد الاستئناف الذي تم تقديمه في الحكم الابتدائي الصادر في حق 46 من البحارة، منوهاً إلى أن التحقيقات ما زالت جارية مع باقي الصيادين المحتجزين.

وقال السفير المصري بالخرطوم، إن السلطات المعنية بالسودان قامت بتسليم 6 من الأطفال ورجل مسن من الصيادين المحتجزين للقنصلية المصرية ببورتسودان، وتم ترحيلهم إلى مصر.

وأضاف أن التواصل مستمر بصورة يومية مع وزارة الخارجية السودانية والمسؤولين بميناء يورتسودان، لضمان سلامة وحسن معاملة البحارة المحتجزين.

كما جددت سفارة مصر بالخرطوم والقنصلية المصرية ببورتسودان، مناشدتها للصيادين المصريين بالالتزام بتعليمات الملاحة البحرية، وبتصاريح الصيد داخل المياه الإقليمية، حتى لا يقعوا تحت طائلة المساءلة القانونية.

وحملت ثلاثة مراكب صيد مصرية أكثر من 100 صياد، في رحلة صيد للأسماك أوائل إبريل الجاري في طريقهم إلى دولة اريتريا، لتتحفظ عليهم السلطات السودانية بميناء بورتسودان بدعوى اختراقهم للمياه الإقليمية.

وأصدرت الجهات القضائية السودانية حكما ابتدائيا في حق 46 صياداً مصرياً على متن أحد المراكب الثلاثة المصادرة، شمل الحبس لمدة شهر وغرامات مالية ومصادرة مركب الصيد، فيما يجري التحقيق مع باقي الصيادين.

وفي السياق نفسه، كشفت مصادر سودانية رفيعة لصحف محلية الجمعة أنه تم ترحيل 9 صيادين يمنيين إلى بلادهم، كان قد ألقي القبض عليهم من قبل السلطات بميناء بورتسودان بولاية البحر الأحمر، لاختراقهم المياه الإقليمية.

وأكدت المصادر، أن الصيادين اليمنيين تم ترحيلهم إلى بلادهم بعد إكمالهم فترة العقوبة التي صدرت بحقهم من قبل السلطات القضائية بالسودان

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة