مراقبون: السيسي ينهى جدل التدخل البري في اليمن – إرم نيوز‬‎

مراقبون: السيسي ينهى جدل التدخل البري في اليمن

مراقبون: السيسي ينهى جدل التدخل البري في اليمن

المصدر: القاهرة- من محمود ابراهيم

أكد مراقبون مصريون أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أنهى اليوم الجدل حول مشاركة مصر بقوات برية في اليمن بعدما أكد أن مصر حريصة على الحل السياسي للأزمة اليمنية.

ويرى المراقبون أن تصريحات الرئيس المصري جاءت ردا على الشائعات التي تشير إلى استعداد مصر للتدخل البرى في اليمن، مشيرين إلى أن عاصفة الحزم هدفها إجبار الحوثيين على ترك السلاح من أجل التوصل لحل سياسي.

بدوره أكد اللواء علاء عز الدين، مدير مركز القوات المسلحة للدراسات الإستراتيجية، أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تمسك مصر بالحل السياسي في اليمن، تثبت أنها كانت متمسكة به قبل عاصفة الحزم ولكن دون حمل سلاح بين أي طرف من أطراف النزاع بالدولة اليمنية

وأوضح ”عز الدين“ أنه عندما شاركت مصر ودول الخليج السعودية في عاصفة الحزم كان الهدف منها هو إجبار الحوثيين على ترك السلاح من أجل الحل السياسي والحفاظ على أمن الخليج ومصر معاً، وإذا لزم الأمر للتدخل البري سيتم ذلك.

من جانبه قال اللواء مصطفي كامل السيد، مدير الكلية الحربية سابقا، إن ”القوات المسلحة تعتمد مبدأ المكاشفة والمصارحة مع الشعب المصري في كافة الأمور وخاصة في شأن ”عاصفة الحزم“ التي تشارك فيها مصر“.

وأوضح السيد، في تصريحات تلفزيونية أن ”الرئيس السيسي في حواره مع طلبة الكلية الحربية نفي ما تردد من شائعات عن مشاركة مصر بريا في العاصفة وأكد أن مشاركتها حتى الآن بحرية وجوية فقط“.

وقال إنه ”دون هذه المكاشفة والمصارحة والصدق والشرف سندخل في هواجس أخرى، والرئيس السيسي يخرج كل فترة على الشعب ويلخص المواقف العامة للدولة في رسائل طمأنة للشعب المصري كله وتأكيد على أن قراراته تكون بمشاركه كافة القوى وليست فردية“.

وكان قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده حريصة على الحل السياسي في اليمن.

وأضاف السيسي، خلال لقاء جمعه بطلبة الكلية الحربية، الجمعة، أن مصر “أرسلت قوات جوية وبحرية فقط للمشاركة في عاصفة الحزم، ولو جرى إرسال قوات أخرى سيُعلن عن ذلك“.

في السياق ذاته، نفي المتحدث العسكري العميد محمد سمير ما يُشاع عن وجود قوات برية مصرية ضمن القوات المشاركة في عملية عاصفة الحزم حتى الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com