بدء فرز الأصوات في الانتخابات السودانية

بدء فرز الأصوات في الانتخابات السودانية

الخرطوم – بدأت صباح اليوم الجمعة، عمليات فرز أصوات الناخبين في كل ولايات السودان باستثناء ولاية الجزيرة (وسط) الذي سيستمر فيها التصويت اليوم بسبب التأخر الذي لازم فتح 152 من مراكز الاقتراع بها من أصل أكثر من ألف مركز.

وبحسب مراسلي وكالة الأناضول اللذين تجولا بعدد من المراكز فإن عمليات الفرز بدأت بحضور مندوبي الأحزاب ووكلاء المرشحين وكذلك وسائل إعلام.

وستعلن نتيجة كل مركز على حدا فور الانتهاء من عملية الفرز بتوقيع مندوبي الأحزاب ووكلاء المرشحين عليها على أن تعلن النتائج الكلية في 27 أبريل/نيسان الجاري، وفقا لما قالته مفوضية الانتخابات في وقت سابق.

وصوت الناخبون على 7 بطاقات الأولى خاصة بمنصب الرئاسة الذي يتنافس عليه 15 مرشحا بجانب الرئيس عمر البشير وأغلبهم مستقلون ولا يشكل أي منهم تهديدا جديا له.

وشملت عملية التصويت 3 بطاقات خاصة بالبرلمان: الأولى للدوائر الجغرافية، والثانية للقوائم الحزبية النسبية، والثالثة لقوائم المرأة التي تستحوذ على 25 % من مقاعد البرلمان بنص الدستور.

علاوة على ذلك توجد 3 بطاقات مماثلة لانتخاب مجالس تشريعية للولايات البالغ عددها 18 ولاية.

وفي الانتخابات الرئاسية، يخوض السباق على منصب الرئيس 16 مرشحًا، بينهم الرئيس الحالي عمر البشير ذو الحظ الأوفر في الانتخابات التي تقاطعها معظم أحزاب المعارضة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com