مجلس النواب الليبي يقترح تشكيل لجنة لوقف إطلاق النار

مجلس النواب الليبي يقترح تشكيل لجنة لوقف إطلاق النار

طرابلس – اقترح مجلس النواب الليبي تشكيل لجنة لرصد وتنفيذ وقف إطلاق النار بليبيا من طرف حكومة الوفاق الوطني.

وبحسب مقترح البرلمان المعترف به دوليا ومقره طبرق (شرقي ليبيا) فإن حكومة الوفاق الوطني تتولى، من خلال الجيش الوطني الليبي والاجهزة الأمنية، تشكيل ورئاسة لجنة لرصد وتنفيذ وقف إطلاق النار، إذا تم التوصل لهذا الاتفاق.

ومن المنتظر أن يقدم وفد لجنة الحوار عن مجلس النواب الليبي هذا المقترح مساء اليوم إلى المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون وتشمل صلاحيات اللجنة، بحسب المقترح، تيسير انسحاب التشكيلات المسلحة إلى مناطق التجمع المحددة لها خارج المدن، والتحقيق واتخاذ أية إجراءات لازمة ضد من يخرق اتفاق إطلاق النار.

وأضاف المقترح أن عمل مجلس النواب وحكومة التوافق يستمرون معا إلى حين انتهاء ولاية الأخيرة أو بدء السلطة التشريعية الجديدة عملها وفقا للدستور الليبي.

وبحسب المقترح فإن الأطراف الليبية تلتزم بالتعديل الدستوري الذي يجريه مجلس النواب بما ينسجم ونصوص هذا الاتفاق.

وينص الاتفاق على أن تعمل حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب مع بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا على حشد التأييد اللازم لهذا الاتفاق من مجلس الأمن بما فيه رفع الحظر على تسليح الجيش الليبي.

وأبرز المقترح أن حكومة الوفاق الوطني تتولى بتعاون مع جامعة الدول العربية وبعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا تنظيم مؤتمر دولي في أقرب وَقْت ممكن لإعادة إعمار ليبيا.

ونص المقترح على ضمان المتابعة القضائية لكل من يثبت تورطه في اعمال تشكل جرائم حرب ونص المقترح على ان التشكيلات المسلحة تنسحب من جميع المدن والتجمعات السكنية بدء من العاصمة طرابلس، وتقوم الحكومة بنشر قوات الجيش والشرطة.

وتعمل الحكومة، بحسب المقترح، بإشراف من جامعة الدول العربية وبعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا بتجميع كافة الأسلحة في غضون 60 يوم فور دخول وقف إطلاق النار.

وانطلقت، أمس الأربعاء، جولة جديدة من الحوار الليبي في مدينة الصخيرات المغربية، للتوصل إلى حل للأزمة القائمة في البلاد منذ ثورة 2011 التي أطاحت بنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com