ليبيا.. تأجيل محاكمة 32 من رموز نظام القذافي إلى غد

ليبيا.. تأجيل محاكمة 32 من رموز نظام القذافي إلى غد

طرابلس ـ قررت محكمة استئناف طرابلس رفع جلساتها إلى يوم غد الاثنين لتواصل الاستماع لمحامي دفاع عدد من رموز نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، المتهمين بارتكاب أعمال عنف إبان الثورة الليبية.

وكانت جلسة اليوم، انعقدت بقاعة المحكمة الرئيسية بطرابلس منذ الصباح لتستمر حتى مساء اليوم قبل أن يعلن القاضي تأجيلها إلى الغد.

وعلل القاضي قرار رفع الجلسة، التي نقلت عبر التلفزيون الرسمي التابع لحكومة الانقاذ الوطني بطرابلس، بعدم اكتمال الاستماع لمحامي دفاع المتهمين خلال جلسة اليوم .ومن المقرر أن تحجز قضايا المتهمين للنطق بالحكم فيها خلال جلسة ستحدد لاحقا.

وكان الصديق الصور رئيس مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام، صرح لـ“الأناضول“، في وقت سابق، أن هذه الجلسة ستكون النهائية بعد أن نبهت هيئة المحكمة محامي الدفاع إلى ضرورة استكمال دفاعهم شفهيا أمام المحكمة بعد استكماله كتابيا للنطق بالحكم في قضايا المتهمين.

وانعقدت جلسة اليوم وسط استمرار تغيب نجل القذافي، سيف الاسلام، الذي حضر ثلاث جلسات فقط، عبر دائرة فنية مغلقة بمحكمة الزنتان مربوطة بالقاعة الرئيسية للمحكمة بطرابلس، من أصل 20 جلسة منذ بدء جلسات محاكمة 32 مسؤولا من نظام معمر القذافي أمام القضاء الليبي في 23 مارس/آذار 2013، بتهم تتعلق بقمع ضد ثورة فبراير/شباط بالدعم المالي واستخدام العنف ضدها.

ويقبع سيف الإسلام القذافي حاليا في سجون مدينة الزنتان الجبلية (جنوب غرب طرابلس)، وعللت المحكمة في جلسات سابقة غيابه بسبب تعذر الربط الفني بين قاعة المحكمة بالزنتان والقاعة الرئيسية بطرابلس.

ويخضع 32 متهما من رموز نظام القذافي للمحاكمة، في تهم تتعلق بقمع ثورة فبراير/شباط 2011، من أبرزهم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد القذافي، وعبد الله السنوسي صهر القذافي والرئيس السابق لجهاز المخابرات، ونجل القذافي، سيف الإسلام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com