الرئيس اليمني يعين بحاح نائباً له

الرئيس اليمني يعين بحاح نائباً له
صنعاء – عين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأحد، رئيس حكومته خالد بحاح، نائبا له، بالإضافة لمنصبه كرئيس للوزراء، بحسب مصدر رئاسي.

وقال مصدر رئاسي يمني إن ”الرئيس عبد ربه منصور هادي، أصدر اليوم، من مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، قرارا جمهوريا بتعيين المهندس خالد محفوظ بحاح نائبا لرئيس الجمهورية“.

وأشار المصدر إلى أن ”القرار الجمهوري بتعيين بحاح نائبا للرئيس نص على احتفاظه بمنصبه السابق كرئيس للحكومة“.

ويقيم هادي في الرياض منذ الشهر الماضي على خلفية توسع جماعة أنصار الله (الحوثي) في الأراضي اليمنية بعد سيطرتها على الشمال، وانطلاقها للسيطرة على المدن الجنوبية.

وينتمي بحاح (59 عاما) لمحافظة حضرموت الجنوبية، وهو من مواليد منطقة الديس الشرقية في المكلا، حصل على ماجستير من جامعة بونا الهندية في ”إدارة أعمال وبنوك ومال“.

تقلد بحاح ثلاث مرات وزيراً للنفط والمعادن، وذلك في حكومة عبد القادر باجمال 2006، وحكومة علي مجور حتى 2008، وأخيرا في حكومة سالم باسندوة من 7 مارس/ آذار 2014 وحتى 11 يونيو/ حزيران من العام ذاته.

كما عُين سفيرا لليمن لدى كندا في ديسمبر/ كانون أول 2008، ومندوبا لليمن في الأمم المتحدة منذ 11 يونيو/ حزيران 2014.

وكلف بحاح من قبل هادي في 13 أكتوبر/ تشرين أول 2014 بتشكيل الحكومة بعد استقالة باسندوة، وفي الثاني والعشرين من يناير/ كانون ثان الماضي قدم استقالته للرئيس اليمني جراء أحداث دار الرئاسة التي أفضت إلى سيطرة الحوثيين عليها وعلى ألوية الحماية الرئاسية بصنعاء، وتعرضه لمحاولة اغتيال.

وفرض الحوثيون عليه إقامة جبرية في منزله، قبل أن يرفعوها عنه في السادس عشر من مارس/ آذار الماضي، ليغادر بعدها بثلاثة أيام إلى مسقط رأسه حضرموت، ثم إلى نيويورك حيث تقيم عائلته هناك.

وفي الرابع من أبريل/ نيسان الجاري وصل بحاح إلى الرياض في إطار ما وصفها بجولة خليجية لمناقشة الوضع في اليمن، وإيجاد حلول للصراع الدائر، وإنقاذ الوضع المتدهور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com