الهنيدي: نتوقع إقرار تعديلات قانون الانتخابات قبل نهاية أبريل

الهنيدي: نتوقع إقرار تعديلات قانون الانتخابات قبل نهاية أبريل

القاهرة ـ أعلن إبراهيم الهنيدي، وزير شؤون مجلس النواب والعدالة الانتقالية، أنه ”يتم خلال الأسبوع الحالي الانتهاء بصورة مبدئية من تعديلات قوانين الانتخابات البرلمانية، على أن يتم إقراره بصورة نهائية خلال الأسبوع المقبل، ليتم إرسالها إلى مجلس الوزراء“.

واضاف الهنيدي، الذي يشغل ايضا منصب ورئيس لجنة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، أن ”قوانين الانتخابات البرلمانية هي قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وقانون مجلس النواب“، مشيرا إلى أنه ”في حالة موافقته (مجلس الوزراء) ترسل إلى مجلس الدولة لصياغتها بصفة نهائية ثم رفعها إلى السيد رئيس الجمهورية لإصدارها، قبل نهاية شهر أبريل/ نيسان الجاري“.

وتابع الهنيدي: ”اللجنة سوف تعقد سلسلة من الاجتماعات خلال هذا الأسبوع لدراسة ومناقشة جميع الاقتراحات التي تقدمت بها الأحزاب والقوى السياسية التي شاركت فى جلسات الحوار المجتمعي التي انعقدت برئاسة إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وأعضاء اللجنة“.

ومن حق الرئيس المصري، إصدار قرار رئاسي بالقانون، كونه يملك السلطة التشريعية (لعدم وجود برلمان)، بموجب إعلان دستوري سابق، على أن يتم تنفيذه بمجرد نشره في الجريدة الرسمية.

وكان رئيس الحكومة المصرية، إيراهيم محلب، قال في تصريحات صحفية، إنهم يبذلون قصارى جهدهم لإجراء الانتخابات البرلمانية قبل رمضان المقبل.

وكانت محكمة القضاء الإداري، أصدرت في مارس/آذار الماضي  بوقف إجراء الانتخابات البرلمانية التي كانت مقررة في 21 من نفس الشهر، بعد أن قضت المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، الذي قالت المحكمة إنه ”شابه العوار لعدم الالتزام بالتمثيل العادل للسكان، ويخالف بمبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com