العراق.. السنة يتهمون العبادي باتباع سياسة الاستحواذ

العراق.. السنة يتهمون العبادي باتباع سياسة الاستحواذ

المصدر: بغداد – من شيماء عبد الواحد

اتهم اتحاد القوى العراقية الذي يضم جميع القوى السنية المشاركة في الحكومة، اتهم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتباعه سياسة سلفه نوري المالكي بالاستحواذ على المناصب الحكومية، وضرب كافة الاتفاقيات بين الكتل السياسية وخصوصا مبدأ التوازن الطائفي داخل الحكومة.
وقال عضو المكتب السياسي لاتحاد القوى حيدر الملا في بيان تلقته ”إرم“ إنه ”طالما أكدنا على أن التغيير الذي تنشده القوى السياسية ومن خلفهم أبناء الشعب العراقي يجب أن يستهدف المنهج ولايقف عند حدود تغيير الشخوص، حيث أن واحدة من أهم مفردات التغيير التي اتفقنا عليها ضمن وثيقة الاتفاق السياسي هو تحقيق التوازن الوطني وإنهاء سياسة الاستحواذ على مواقع الدولة الحساسة التي كانت متبعة في ظل الحكومة السابقة“.
وأضاف الملا ”لكن منهجية العبادي أكدت تبنيه لمنهجية الاستحواذ وضرب الاتفاق السياسي عرض الحائط وتحديدا ملف التوازن الوطني عندما بدأ يعين في الوكالة أصحاب الولاءات من أعضاء كتلته، غير آبه لمطالب الكتل السياسية الأخرى، حتى تلك المنضوية معه في التحالف الوطني“.
وأردف قائلا ”هذا الأمر يشكل ناقوس خطر يحتاج إلى موقف حاسم من قبل قيادات البلد السياسية، كي يضعوا حدا لسياسة الاستحواذ وحماية الشراكة الوطنية التي باتت مهددة بالخطر“.
وشاركت الكتل السنية في حكومة العبادي بعد توقيعها مع القوى الشيعية في العراق وثيقة الاتفاق السياسي والتي كان من المفروض تضمن الاصلاحات السياسية في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com