وزير الدفاع العراقي في الأردن لبحث الإرهاب

وزير الدفاع العراقي في الأردن لبحث الإرهاب
عمان – وصل إلى العاصمة الأردنية عمّان مساء اليوم وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، في زيارة تستمر يومين يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين الأردنيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي، إن بلادها ستستضيف يوم غد الأربعاء، اجتماعاً للمجموعة المصغرة لدول التحالف الدولي ضد تنظيم ”داعش“.

وأضافت الرافعي أن الاجتماع الذي يضم المجموعة المصغرة لدول التحالف الدولي ضد تنظيم ”داعش“، لم تبين أعضاءها، والمقرر أن يعقد يوم غد الأربعاء، سيشارك فيه كبار المسؤولين من 22 دولة عضوة في التحالف، دون أن توضح هوية أولئك المسؤولين أو مناصبهم.

وأوضحت أن الهدف من الاجتماع ”التشاور فيما بين ممثلي الدول المشاركة حول تطورات الجهود الدولية لمحاربة داعش ومتابعة ومراجعة أعمال اللجان المنبثقة عن اجتماعات التحالف السابقة“.

وأشارت إلى أن الاجتماع سيستمر يوماً واحداً فقط، دون أن توضح جدول أعماله.

وكان في استقبال العبيدي والوفد المرافق له لدى وصوله مطار عمان المدني، وزير الداخلية الأردني حسين المجالي، بحسب ما بثته وكالة الأنباء الرسمية الأردنية.

وبحسب ذات المصدر، فقد أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قبيل وصول الوزير العراقي، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تناولا خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة، إضافة إلى العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.

وشهدت عمّان مؤخراً لقاءات عدة لمسؤولين أردنيين وعراقيين، فقد استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في الثلاثين من مارس / آذار الماضي نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، ودعا خلال لقائه به إلى ضرورة دعم الحكومة العراقية للتعامل بكل حزم لمواجهة الإرهاب وخطر العصابات الإرهابية وفكرها المهدد لأمن واستقرار المنطقة.

كما استقبل العاهل الأردني، في الثاني والعشرين من مارس/ آذار الماضي في عمّان عمار الحكيم، رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي (حزب شيعي).

والأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية منذ أغسطس/ آب 2014، ويضم أكثر من 60 دولة، ويشن منذ أواخر العام الماضي غارات جوية تستهدف تنظيم ”داعش“ في العراق وسوريا.

وكثّف الأردن مؤخراً ضرباته الجوية على معاقل التنظيم بعد إعدام داعش للطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً في الثالث من فبراير/ شباط الماضي بعد أسابيع من أسره عقب إسقاط طائرته التابعة للتحالف قرب مدينة الرقة السورية (شمال).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com