النجيفي: عملية ”عاصفة الحزم“ صحوة عربية – إرم نيوز‬‎

النجيفي: عملية ”عاصفة الحزم“ صحوة عربية

النجيفي: عملية ”عاصفة الحزم“ صحوة عربية

المصدر: بغداد- من شيماء عبد الواحد

اعتبر نائب الرئيس العراقي، أسامة النجيفي، العملية العسكرية في اليمن ”صحوة عربية“ أعادت إلى الأذهان اتفاقية الدفاع العربي المشترك، داعيا تحالف ”عاصفة الحزم“ إلى الاستجابة للتحديات التي تواجه الأمة العربية في بقاع كثيرة.

وقال النجيفي -وهو من القيادات السنية البارزة في العراق- في بيان له: ”تابعنا بكثير من الاهتمام ما يدور في اليمن الشقيق من أحداث قادت إلى إنشاء تحالف عربي لمواجهة التحديات التي خلقتها سيطرة الحوثيين بالقوة على مقاليد الحكم بمعزل عن الصيغ القانونية والدستورية، حيث أننا مع الشرعية سواء كانت في اليمن أو في أية بقعة أخرى“.

وأضاف ”نحن ننظر بقلق ونحذر مما قام به الحوثيون ومن تعاون معهم في اعتماد القوة والسيطرة بصيغ تخالف كل الاتفاقات السابقة التي اعتمدت في تسوية الخلافات في اليمن“.

وتابع أن ”التضامن العربي المعبر عنه في العمليات العسكرية الجوية المشتركة، يبعث الكثير من الأمل في بناء واقع عربي جديد قادر عَلى الاستجابة للتحديات التي تواجه الأمة العربية في بقاع كثيرة“.

وأعرب عن أمله في أن ”يقود الفعل الجديد إلى واقع يخدم المواطن اليمني بالدرجة الأولى، ويرسخ تقاليد مرحلة جديدة قوامها الحق والعدل والبعد عن الاستقواء بأية جهة أجنبية“، داعيا إلى ”التفاهم والحوار لتجنيب المواطن اليمني ويلات القتال، وانسحاب جماعة الحوثي وتسليم الأسلحة والعودة إلى الاتفاقية التي رعتها دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض“.

واعتبر أن ”انتصار التحالف العربي الجديد في معركة اليمن يعزز الثقة بانتصار عربي مماثل على تنظيم داعش الإرهابي في العراق، فالتحديات التي تواجه العرب تستوجب وقفات مشتركة ضد أعدائهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com