سوريا.. الحاضر الغائب في القمة العربية (فيديو) – إرم نيوز‬‎

سوريا.. الحاضر الغائب في القمة العربية (فيديو)

لا يبدو أن المعارضة السورية ستكون حاضرة على المقعد في القمة العربية، حيث تشير معلومات إلى وجود خلاف كبير يصل إلى حد انشقاق في الصف العربي.

المصدر: شرم الشيخ- من محمود غريب

اكتمل النصاب العربي واتفق أغلب الحاضرين على مجمل القضايا العالقة، في تطور مهم وإيجابي في آن معًا ما يجعل تشكيل قوة عربية مشتركة أول خطوة عملية فاعلة لمجمل توصيات القمم العربية السابقة، ويبدو أن عاصفة الحزم اليمنية طغت على معظم القضايا العربية الأخرى خلال جلسات المناقشة التي خاضها وزراء الخارجية وكبار المسئولين العرب خلال الأيام الماضية

لكنَّ السؤال الأهم الآن.. إلى متى سيظل هذا المقعد غائبًا عن تلك المناقشات؟ خاصة مع الجهود المصريَّة المكثفة لدعوة صفوف المعارضة السورية لتوحيد كلمتها من أجل الوصول إلى حوار فعال مع النظام.

لا يبدو أن المعارضة السورية ستكون حاضرة على مقعد سوريا في القمة العربية المقبلة بمصر، حيث تشير معلومات إلى وجود خلاف عربي كبير يصل إلى حد (انشقاق في الصف العربي) حول قضية تسليم مقعد سوريا للائتلاف السوري المعارض، وترفض 4 دول عربية الإجراء السابق، كونها تملك علاقات استراتيجية وعميقة مع الحكومة السورية، إضافة لكونها تعتبر بشار الأسد رئيسا شرعيا ولا يمكن القبول بأي طرف آخر، إضافة إلى أسباب قانونية وشكلية تحتاج المعارضة لاستكمالها.

مسؤولو جامعة الدول العربية قالوا في تصريحات على هامش اجتماعاتهم خلال الأيام الماضية إن القضية السورية ستكون حاضرة بقوة خلال القمة العربية خاصة مع دعوة الائتلاف السوري المعارض لحضور الفعاليات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com