الزعماء العرب يتوافدون على شرم الشيخ لحضور القمة السادسة والعشرين – إرم نيوز‬‎

الزعماء العرب يتوافدون على شرم الشيخ لحضور القمة السادسة والعشرين

الزعماء العرب يتوافدون على شرم الشيخ لحضور القمة السادسة والعشرين

القاهرة- بدأ ملوك وقادة ورؤساء الدول العربية يتوافدون منذ ظهر اليوم الجمعة على شرم الشيخ شمال شرقي مصر، عشية الاستعدادات للمشاركة في القمة العربية ، والتي ستنطلق فعالياتها غدا السبت.
ووصل إلى مصر 10 رؤساء وأمراء دول عربية بجانب ممثليين لدول الإمارات وليبيا وسلطنة عمان والجزائر، وكان في استقبالهم في مطار شرم الشيخ، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء مصر إبراهيم محلب .
وبحسب ما نقله التلفزيون المصري الحكومي، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مطار شرم الشيخ، الرئيس التونسي الرئيس الباجي قايد السبسي، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأعلنت السلطات القطرية، رسميا أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيرأس وفد البلاد المشارك في القمة العربية التي ستنطلق في مصر غد.

وكانت شبكة إرم الإخبارية، حصلت على معلومات تفيد بعقد لقاء  بين الرئيس المصري وأمير قطر لتنقية الأجواء على هامش القمة العربية في مدينة شرم الشيخ المصرية برعاية سعودية

وأضافت تلك المصادر، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيلتقي على هامش قمة شرم الشيخ نظيره القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في محاولة لتنقية الأجواء بين القاهرة والدوحة.

وقال مصدر دبلوماسي يحضر فعاليات القمة العربية بشرم الشيخ، إن العاهل السعودي بحث خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عقد جلسة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، لمناقشة عدة ملفات مشتركة بالإضافة إلى تنقية الأجواء بين البلدين استكمالاً لمبادرة الملك عبدالله.

وأشارت إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أبدى خلال مباحثات سابقة عديدة عدم رفضه لأي مصالحة مع الدول التي تقف موقفًا مغايرًا من مصر، شريطة عدم التدخل في شؤونها الخاصة واحترام السيادة الوطنية وعدم دعم الجماعات الإرهابية.

كما استقبل إبراهيم محلب رئيس وزراء مصر في مطار شرم الشيخ، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ممثلا عن ليبيا، والشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة الإماراتية ممثلا عن دولة الإمارات العربية المتحدة وأسعد بن طارق آل سعيد ممثلا عن سلطانة عمان، ورئيس الوزراء الجزائري عبد المالك السلال ممثلا عن الجزائر.

ومن المنتظر أن يصل إلى مطار شرم الشيخ نوردينى بورهاني، نائب رئيس جمهورية جزر القمر ممثلا عن الجمهورية في القمة ،بعد وصوله في وقت سابق اليوم الجمعة ، لمطار القاهرة الدولي واستقلاله طائرة أخري متجهة إلي شرم الشيخ.
وبحسب الموقع الرسمي للتلفزيون الحكومي المصري ”من المقرر أن يشارك 14 رئيسا وملكا وأميرا في قمة شرم الشيخ من إجمالي 22 دولة عربية، باستثناء سوريا التي سيبقى مقعدها شاغرا بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية“.
وتبحث القمة في 11 بندا بالإضافة إلى بند بشأن ما يستجد من أعمال، أبرزها تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية والتطورات الخطيرة في كل من سوريا وليبيا واليمن، فضلا عن صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.
ولم يعرف بعد سبب غياب زعماء الدول الـ7 عن القمة، غير أن بعضهم عانى مؤخرا من مشاكل صحية مثل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، فيما فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال سليمان المنتهية ولايته، بينما لم تنتخب ليبيا رئيسا جديدا للبلاد منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في 2011 وتعاني حاليا من حالة انقسام حادة، فيما يفضل بعض القادة إرسال من ينوب عنهم لحضور مثل تلك القمم دون إبداء أسباب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com