”داعش“ يعيد الاتصالات بالموصل العراقية – إرم نيوز‬‎

”داعش“ يعيد الاتصالات بالموصل العراقية

”داعش“ يعيد الاتصالات بالموصل العراقية

نينوى – أعاد تنظيم ”داعش“ تشغيل الهواتف الأرضية بدلا من النقالة بمدينة الموصل، شمالي العراق، بعد خمسة أشهر من انقطاع الاتصالات فيها تماما.

وقال سعد علي، أحد المهنسين العاملين في دائرة اتصالات وبريد نينوى، إن الدائرة  ”تمكنت، وبتوجيه من تنظيم داعش من إعادة العمل للهواتف الارضية لسكان الموصل“.

 وأوضح ”علي“ أن ”بعض السكان بدأوا بمراجعة الدائرة من أجل إعادة تشغيل هواتفهم الأرضية والمتوقفة منذ عام 2004، وتحديدا منذ دخول الهواتف النقالة إلى العراق“.

 وأضاف ”بعض الهواتف في بعض المنازل عادت للعمل وفرق الصيانة تعمل على إعادة تشغيل هواتف أخرى“.

وأقدم تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا باسم ”داعش“ منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2014 على قطع الاتصالات عبر شبكات الهواتف النقالة في الموصل ورفع الابراج الخاصة بها وفجر البعض منها بداعي أن معلومات تسربت عن داعش من قبل الأهالي إلى القوات الأمنية تشير إلى أماكن تواجدهم يجري إيصالها إلى الحكومة عبر الهواتف النقالة.

وقطعت بعدها شبكات الإنترنت التي كانت تزود بها مدينة الموصل وأصبحوا يعتمدون على الأقمار الصناعية مباشرة إلى أن ارتفاع أسعار الخدمة، مقابل شح السيولة النقدية داخل مدينة الموصل، مما صعب على السكان الاشتراك بهذه الشبكات من أجل التواصل مع الأقرباء والأصدقاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com