الائتلاف السوري يدعو لفرض منطقة حظر جوي

الائتلاف السوري يدعو لفرض منطقة حظر جوي

نيويورك- دعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم الأربعاء، مجلس الأمن الدولي إلى إنشاء منطقة حظر جوي فوق أجزاء من سوريا، وإحالة الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

جاء ذلك خلال رسالة أرسلها المبعوث الخاص للائتلاف ”نجيب الغضبان“، إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، قبل اجتماع المجلس المتعلق بالشأن السوري، والمزمع عقده غدا الخميس.

وقال الغضبان في رسالته: ”إن النظام السوري لا يمتثل لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية، ويواصل استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين من خلال إسقاط البراميل المملوءة بغاز الكلور السام على المناطق السكنية، لذلك ندعو المجلس إلى استصدار قرار حول إنشاء منطقة حظر جوي فوق أجزاء من سوريا“.

وأوضح ”الغضبان“ أن إعلان منطقة حظر جوي سيقلل من مقتل المدنيين إلى 30%، ويعمل على إمكانية إيصال المساعدات، فضلا عن إعطائه فرصة لرجوع اللاجئين من البلدان المجاورة.

ونوه المبعوث الخاص إلى الوضع المأساوي لـ 640 ألف شخص في المناطق المحاصرة، واستحالة إيصال المساعدة لهم، مطالبا بإحالة الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ودعا الغضبان أعضاء مجلس الأمن إلى دعم مؤتمر المانحين الذي تستضيفه الكويت خلال الأيام المقبلة، لدعم الوضع الإنساني في سوريا، وذلك لضمان تحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في جمع 8.4 مليار دولار أميركي لمساعدة الشعب السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com