تركيا ومصر والأردن والسعودية تعلن وقوفها مع العراق في حربه ضد الإرهاب‎

تركيا ومصر والأردن والسعودية تعلن وقوفها مع العراق في حربه ضد الإرهاب‎

بغداد – أبدت كلا من تركيا ومصر والسعودية والأردن، اليوم الأحد، حرصها في تطوير علاقاتها مع العراق، ووقوفها إلى جانبه في حربه ضد الإرهاب.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في بيان له، إن الأخير أجرى اتصالات هاتفية منفصلة مع قادة وملوك دول في المنطقة وبحث معهم محاربة الإرهاب والعلاقات بين بلاده وتلك الدول.

وأوضح البيان الذي وصلت نسخة منه إلى الأناضول، أن العبادي بحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الجهود المبذولة لمحاربة تنظيم داعش الارهابي والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار العبادي إلى أن ”الحرب التي يخوضها العراق ضد تنظيم داعش الإرهابي يقودها العراقيون أنفسهم وبمقاتلين وسواعد عراقية ولايوجد أي مقاتل على الأرض غير عراقي وإنما يوجد مستشارون لعدد من الدول“.

بدوره أكد أوغلو ”استعداد تركيا لمساعدة العراق ودعمه في حربه ضد التنظيمات الإرهابية“، مضيفا ”أننا على علم أن هناك حملة إعلامية مضادة تحاول أن تؤثر سلبا على الانتصارات العراقية ولكننا نعلم حكمة القيادة العراقية في التصدي لها وعدم التأثر بها“.

كما ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن العبادي تبادل، في اتصال هاتفي، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وجهات النظر حول الأوضاع التي تشهدها المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم الشعبين الشقيقين“.

وشدد العبادي على ضرورة أن ”تتظافر جهود جميع الدول من أجل القضاء على خطر عصابات داعش الإرهابية“، فيما أكد السيسي ”حرص جمهورية مصر العربية على العراق وأمنه واستقراره“، مشيرا إلى ”وقوفهم مع العراق في حربه ضد التنظيمات الارهابية“.

إلى ذلك ذكر المكتب الاعلامي للعبادي، أن الأخير بحث في اتصال هاتفي مع ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والحرب ضد تنظيم داعش الارهابي.

وأشار العبادي إلى أن ”هناك استراتيجية تتمثل بتسليم هذه المناطق إلى أبناء الشرطة المحلية“.

من جانبه أعرب ملك السعودية، عن رغبة ”العربية السعودية بفتح آفاق التعاون مع العراق“، مشيرا إلى أن ”المملكة تهتم بأمن العراق وسيادته“، موجها دعوة لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لزيارة السعودية.

كما ذكر المكتب الاعلامي، أن حيدر العبادي بحث في اتصال هاتفي مع العاهل الأردني عبد الله الثاني الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد العبادي على أهمية تعاون جميع الدول من أجل القضاء على تنظيم ”داعش“.

من جهته، بارك ملك الأردن الانتصارات المتحققة من قبل القوات الأمنية العراقية وجدد حرص المملكة على وحدة العراق وسيادة أراضيه.

ويسعى العراق لحشد دعم دول المنطقة في الحرب التي تخوضه ضد تنظيم ”داعش“ الذي يسيطر منذ صيف العام الماضي على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com