نتنياهو يستبعد إقامة دولة فلسطينية في ظل الظروف الراهنة

نتنياهو يستبعد إقامة دولة فلسطينية في ظل الظروف الراهنة

القدس المحتلة- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه ”من المستحيل إقامة دولة فلسطينية في الظروف الحالية (لم يتطرق إلى تلك الظروف)“.

وأضاف نتنياهو، في حديث للإذاعة الأمريكية العامة، نقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة، أنه ”يجب تغيير هذه الظروف بشكل جذري لإتاحة الفرصة أمام إقامة مثل هذه الدولة“.

واعتبر أن ”المستوطنات لا تشكل عائقا أمام السلام إذ أن معظم أعمال البناء تتم في الكتل الاستيطانية التي ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية وليس في النقاط الاستيطانية التي قد يتم إخلاؤها“، في إشارة إلى الكتل الاستيطانية الكبرى المقامة على أراضي الضفة الغربية.

ومن بين هذه الكتل: ”ارئيل“ في شمالي الضفة الغربية، و“معاليه ادوميم“، شرق القدس، و“غوش عتصيون“ جنوبي الضفة، التي تطمح إسرائيل بضمها في إطار أي اتفاق نهائي مع الفلسطينيين.

وأشار نتنياهو إلى أنه لم يتراجع عن المواقف التي عبر عنها في خطابه في جامعة بار ايلان بالعام 2009 (غير حكومية في وسط إسرائيل) والذي تحدث فيه عن حل الدولتين، مؤكدًا على أنه ”لا يؤيد حل الدولة الواحدة للشعبين“.

وبحسب نسب الأصوات، التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات الإسرائيلية، فقد حصل الليكود“ اليميني على 23.4% من الأصوات ما يعني حصوله على 30 مقعدا، بينما نالت قائمة ”المعسكر الصهيوني“ الوسطي على 18.6%، وهو ما يعني حصولها على 24 مقعدا، أما ”القائمة العربية المشتركة“ فقد نالت 10.54% أي 13 مقعدا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com