داعش يكثف هجماته في ليبيا
داعش يكثف هجماته في ليبياداعش يكثف هجماته في ليبيا

داعش يكثف هجماته في ليبيا

طرابلس ـ كثف تنظيم الدولة هجماته في ليبيا، حيث شن الأحد هجمات في العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة، وذلك غداة مواجهات خاضها المتشددون في سرت.

وأعلن متشددون موالون للتنظيم مسؤوليتهم عن هجوم على نقطة تفتيش للشرطة في العاصمة الليبية طرابلس الأحد.

وانفجرت سيارة ملغومة أيضا في مدينة مصراتة بغرب ليبيا. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم ولكن القنبلة استهدفت قوة مكلفة بقتال تنظيم داعش.

ويستغل متشددون موالون لداعش الذي يسيطر على مساحات كبيرة من سوريا والعراق الفوضى في ليبيا حيث توجد حكومتان تتنافسان على السلطة ومتحالفتان مع فصائل مسلحة بعد أربعة أعوام من الإطاحة بمعمر القذافي.

وقال عصام ناس وهو متحدث أمني إن حقيبة بها متفجرات انفجرت عند نقطة تفتيش بجوار مديرية أمن جنزور وهي ضاحية بطرابلس مما أدى إلى إصابة خمسة من رجال الشرطة.

ونشر متشددو التنظيم صورا على تويتر لما قالوا إنه الانفجار.

وفي ضاحية بمصراتة انفجرت سيارة ملغومة أمام معسكر لفصيل يسمى الكتيبة 166 مما أدى إلى قتل شخص وذلك حسبما ذكر محمد الشاويش أحد أعضاء الفصيل.

وهذه القوة مكلفة بقتال تنظيم داعش في سرت بوسط ليبيا . واندلعت اشتباكات بين الجماعتين يوم السبت شرقي سرت.

ومصراتة ثالث أكبر مدن ليبيا وتقع إلى الشرق من طرابلس وهي معقل جماعة تسمى فجر ليبيا استولت على طرابلس في أغسطس آب مجبرة الحكومة المعترف بها دوليا على الذهاب للشرق.

وكانت مصراتة قد تفادت حتى الآن أعمال العنف التي تشهدها مناطق كثيرة في ليبيا.

وأعلنت جماعات من المتشددين الإسلاميين التي بايعت الدولة الإسلامية خلال الشهور الستة الماضية مسؤوليتها عن عدة تفجيرات سلطت عليها كثير من الأضواء فيما بدا تصعيدا للحملة.

وأعلن المتشددون المسؤولية عن هجوم على فندق كورينثيا الفاخر في طرابلس في يناير/ كانون الثاني أودى بحياة خمسة أجانب وأربعة ليبيين على الأقل. وقاموا بقتل مسيحيين مصريين في مدينة سرت بوسط ليبيامما أدى إلى إقدام مصر على تنفيذ ضربات جوية.

ويقع موقع انفجار الأحد على مقربة من مجمع كان المقر المفضل لإقامة الدبلوماسيين والأجانب حتى الصيف الماضي إلى أن غادر معظمهم جراء تدهور الوضع الأمني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com