البيشمركة تسيطر على مناطق استراتيجية في سنجار – إرم نيوز‬‎

البيشمركة تسيطر على مناطق استراتيجية في سنجار

البيشمركة تسيطر على مناطق استراتيجية في سنجار

أربيل ـ أكد قائد قوات البيشمركة على جبهة سنجار، هاشم سيتايي، أنَّهم تمكنوا من السيطرة على 30 % من مساحة مدينة سنجار، وأنَّ المدينة تشهد حالياً حرب شوارع مع مسلحي تنظيم داعش على مدار 24 ساعة في اليوم بالقناصات وقذائف الهاون ورشاشات الدوشكا.

ولفت سيتايي إلى أنَّ الاشتباكات تتركز حالياً في المدينة القديمة بمحاذاة السور الأثري، وأنَّ أجزاء كبيرة من الآثار قد لحقها الخراب والتدمير.

وذكر القيادي في البيشمركة أنَّ الأسلحة الحديثة التي وصلت من قوات التحالف ”أحدثت فارقاً كبيراً على الأرض“، قائلاً ”نستطيع أن نعتبر أنَّ مدينة سنجار تحت سيطرة قوات البيشمركة، بعد سيطرتنا على المرتفعات الاستراتيجية في المدينة والتي من خلالها نستطيع التحكم بمركز المدينة“. مؤكداً وقوع ضحايا وجرحى في صفوف البيشمركة، وتمكنهم من قتل 15 مسلحاً من داعش في اليوم.

وبين سيتايي أنَّ خطة تحرير سنجار جاهزة، وأنَّ جنود البيشمركة بانتظار الأوامر من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني للبدء بها.

وكان تنظيم داعش قد اجتاح قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) الذي يقطنه أغلبية من الأكراد الإيزيديين في الثالث من شهر أغسطس/ آب 2014، قبل أن تتمكن قوات إقليم شمال العراق (البيشمركة) المعززة بغطاء جوي من التحالف الدولي من تحرير الجزء الشمالي من قضاء سنجار وفك الحصار عن الآلاف من العوائل والمقاتلين المحاصرين بجبل سنجار.

وتتحدث تقارير صحفية وناشطون إيزيديون عن قيام التنظيم بارتكاب جرائم بشعة، من قتل وخطف وسبي الآلاف من الإيزيديين المدنيين.

والإيزيديون هم مجموعة دينية يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، ويقدر عددهم بنحو 600 ألف نسمة، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، سوريا، إيران، جورجيا، أرمينيا. وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، وتتلى جميع نصوصها في مناسباتهم وطقوسهم الدينية باللغة الكردية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com