ميقاتي يستقبل وزير خارجية الكويت في بيروت
ميقاتي يستقبل وزير خارجية الكويت في بيروتميقاتي يستقبل وزير خارجية الكويت في بيروت

ميقاتي يستقبل وزير خارجية الكويت في بيروت

قال مكتب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في بيان إنه سيستقبل وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح في بيروت، اليوم السبت، وفق ما أوردته "رويترز".

وفي تشرين الأول/ أكتوبر، طردت الكويت، والسعودية، والبحرين، دبلوماسيين لبنانيين، وسحبت سفراءها من بيروت في أعقاب تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي تنتقد التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وفي الـ 28 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دعا ميقاتي إلى حوار وطني في بلاده، من أجل تحسين العلاقات مع البلدان العربية، لا سيما دول الخليج.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، دعوة ميقاتي، إلى ”التفاهم الداخلي من خلال طاولة حوار لتمتين علاقات لبنان مع الدول العربية، لا سيما دول الخليج، وعدم الإساءة إليها أو التدخل في شؤونها الداخلية“.

وشكل ميقاتي حكومة، في سبتمبر/ أيلول، بهدف التفاوض على برنامج دعم من صندوق النقد الدولي، وبدء التعافي الاقتصادي.

لكنه لم يتمكن من عقد أي اجتماع لمجلس الوزراء، منذ الـ12 من تشرين الأول/ أكتوبر، وسط مطالب من حزب الله، وحركة أمل، بالحد من التحقيق في الانفجار الدامي في بيروت، في آب/ أغسطس 2020.

وكان ميقاتي قد قال، في الـ 5 من يناير/ كانون الثاني الجاري، إن انتقاد زعيم جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران للسعودية لا يخدم المصلحة الوطنية، ولا يمثل الموقف الرسمي للبلاد.

ووجه زعيم حزب الله حسن نصر الله اتهامات للسعودية.



ورد ميقاتي في بيان، ونأى بنفسه عن زعيم حزب الله.

وقال ميقاتي: ”ما قاله… نصر الله بحق المملكة العربية السعودية هذا المساء، لا يمثل موقف الحكومة اللبنانية والشريحة الأوسع من اللبنانيين، وليس من مصلحة لبنان الإساءة إلى أي دولة عربية، خاصة دول الخليج“.

ودعا مسؤولون لبنانيون، منهم الرئيس ميشال عون حليف حزب الله وميقاتي، إلى الحوار مع السعودية لحل الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت في ظل انهيار اقتصادي يدخل الآن عامه الثالث.

ودعت السعودية لبنان إلى إنهاء نفوذ ”حزب الله الإرهابي“ على الدولة، وتضم حكومة ميقاتي عدة وزراء يدعمهم حزب الله، وحليفته حركة أمل.

وجاء تهجم زعيم جماعة ”حزب الله“ الموالية لإيران على السعودية، عقب أيام من كشف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عن دور حزب الله اللبناني في الهجمات الإرهابية التي تشنها ميليشيات الحوثيين ضد أهداف مدنية على الأراضي السعودية.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com