حبس إعلاميين تونسيين لانتحالهم صفة السبسي

حبس إعلاميين تونسيين لانتحالهم صفة السبسي

تونس– أصدرت النيابة العمومية بمحكمة تونس، اليوم قرارا بالحبس على ذمة التحقيقات، بحق إعلاميين تونسيين اثنين بتهمة انتحال صفة رئيس الجمهورية.

والقرار جاء بالحبس ضد الإعلامي معز بن غربية ومقدم البرامج الساخرة في إذاعة ”موزاييك إف إم“ (الخاصة) معز الحريصي، غير أنه قرر الإبقاء على مقدمي البرامج بنفس الإذاعة محمد أمين قارة وعبد الحق التومي في حالة سراح على ذمة التحقيقات بتهمة انتحال صفة والتحيّل.

وقالت عضو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين سيدة بالي، إن هذه القضية على ذمة القضاء ونقابة الصحفيين ”مازالت تدقق في الموضوع لدى المحكمة ومحامي المتهمين لدقة القضية وخطورتها“.

وتتمثل التهمة في ”ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الجمهورية والتحيّل إضافة إلى نسبة وسيم الحريصي صفة لنفسه لدى العموم بمشاركة الصحفيين معز بن غربية وعبد الحق التومي طبقا للفصول 62 و97 و159و251 من المجلة الجزائية (قانون العقوبات)“.

وأفاد سفيان السليطي الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس أن الواقعة تعود إلى رجل أعمال يدعى حمادي الطويل صادرة في حقه بطاقة جلب دولية، اتصل بمعز بن غربية وطلب منه التدخل لفائدته لدى رئاسة الجمهورية فقام وسيم الحريصي بتقليد صوت رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي.

وتعليقا على ذلك قالت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان لها اليوم إنه لا علاقة لها بالإجراءات القضائية المذكورة و“إن الأمر يبقى موكولا للسلط (السلطات) القضائية المعنية دون غيرها“.

كما شددت رئاسة الجمهورية في بيانها على أن ”حرية الإعلام والتعبير مكسب قد تعهد رئيس الجمهورية بالدفاع عنه وهو الذي يمثل ضمانته الأساسية“.

ويشتهر بن غربية بتقديمه للحوارات السياسية التي تشد انتباه كثير من المشاهدين في تونس ضمن برنامج ”التاسعة مساءً“ على قناة التونسية الخاصة التي غادرها منذ عام.

فيما يشتهر الحريصي ببرنامج ”سايس خوك“ الصباحي الساخر، من القيادات السياسية بتقليد أصواتها على إذاعة ”موزاييك إف إم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة