تأجيل الحوار الليبي بالمغرب إلى الأربعاء المقبل

تأجيل الحوار الليبي بالمغرب إلى الأربعاء المقبل

طرابلس ـ قال الشريف الوافي، عضو لجنة الحوار الوطني الليبي، اليوم الجمعة، إن المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، أبلغ المشاركين في الحوار بتأجيله إلى الأربعاء المقبل.

وأوضح الوافق في تصريحات صحفية: ”اجتمع المبعوث الاممي الأممي معنا (المستقلين والممثلين عن المجتمع المدني)اليوم، وأبلغنا بتأجيل المفاوضات في إطار الحوار الليبي المنعقد بالمغرب إلى غاية الأربعاء المقبل“، وتابع أن ليون قال إن التأجيل جاء بناء على ”وفد مجلس النواب“ المنعقد في طبرق، شرقي ليبيا.

من جانبه، أفادالمبعوث الأممي أن اتخاذ قرار تأجيل الحوار الليبي بالمغرب لم يتخذ بعد، وهناك إمكانية التأجيل ليومين أو ٣ أيام.

وقال ليون في تصريحات صحفية، مساء اليوم، إن اتخاذ قرار التأجيل ستكون خلال المشاورات مع الأطراف الأخرى.

وقال إن هناك إمكانية التأجيل ليومين أو 3 أيام، من أجل إعطاء فرصة لأعضاء جدد سيلتحقون بالوفد الممثل لبرلمان طبرق.

والتقى المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، في مدينة الصخيرات المغربية، صباح اليوم الجمعة، وفداً من المؤتمر الوطني العام الليبي، تمهيدا لانطلاق جولة ثانية من الحوار .

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال مسؤول أممي مفضلاً عدم الكشف عن هويته: أن ”ليون، عقد جلسة مع وفد من المؤتمر الوطني، على أن يلتقي بعد ذلك، وفداً من المستقلين يمثلون المجتمع المدني“.

وتأتي محادثات ليون مع وفد المؤتمر الوطني العام، والمجتمع المدني، في وقت كان مجلس النواب (البرلمان) المنعقد في مدينة طبرق، شرقي ليبيا، قد طلب من بعثة الأمم المتحدة، أمس الأول الأربعاء، تأجيل جولة الحوار، التي كانت مقررة أمس الخميس، لمناقشة مقترح تشكيل حكومة الوفاق الوطني، التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال الجلسات السابقة.

ويتصارع على السلطة في ليبيا برلمانان وحكومتان متنافسان، هما حكومة عبد الله الثني، التابعة لمجلس النواب بطبرق (شرق) المعترف بها من المنظمات الدولية، وحكومة عمر الحاسي، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، والتي تتخذ من طرابلس (غرب) مقرا لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com