حزب الله يشيد بطعن الحكومة المصرية على حكم اعتبار حماس ”إرهابية“

حزب الله يشيد بطعن الحكومة المصرية على حكم اعتبار حماس ”إرهابية“

بيروت- أعلن حزب الله، اليوم الخميس، ترحيبه بـ“الخطوة الإيجابية“ التي قامت بها الحكومة المصرية بالطعن الذي قدمته على الحكم القضائي باعتبار حركة ”حماس“ الفلسطينية ”جماعة إرهابية“.

وقال الحزب في بيان، إنه ”يرحب بالخطوة الإيجابية التي قامت بها الحكومة المصرية، والتي تمثّلت بالطعن الذي قدّمته هيئة قضايا الدولة، في الحكم الذي أصدرته محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة باعتبار حركة حماس الفلسطينية جماعة إرهابية“.

وأوضح أن الحزب ”يعتقد أن هذه الخطوة تتناسب مع تاريخ ومكانة مصر والشعب المصري“.

وأكد أن ”حركة حماس، حركة مقاومة في مواجهة الاحتلال الصهيوني ومشروعه التوسعي“، لافتا إلى أن ”أي جهد يُبذل لتطوير العلاقات بينها وبين مصر هو محل ترحيب من حزب الله“.

ودعا إلى ”تذليل العقبات التي تعترض طريق هذه العلاقات من خلال الحوار والتفاهم الثنائي“.

وكانت الحكومة المصرية، قررت في وقت سابق، أمس، الطعن على الحكم الصادر باعتبار حركة ”حماس“ منظمة ”إرهابية“، وهو ما اعتبره المتحدث باسم الحركة ”خطوة في الاتجاه الصحيح“.

وحددت محكمة مصرية، جلسة 28 مارس/ آذار الجاري، للنظر في أولى جلسات الطعن المقدم من هيئة ”قضايا الدولة“ على الحكم الصادر باعتبار ”حماس“، منظمة ”إرهابية“، حسب مصدر قضائي.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أصدرت في 28 فبراير/ شباط الماضي، حكماً أولياً، اعتبرت فيه حركة حماس ”منظمة إرهابية“، وهو الحكم الذي نددت به فصائل فلسطينية، واعتبرته حماس ”مُسيساً“.

ومحكمة الأمور المستعجلة، أو القضاء المستعجل بحسب القانون المدني المصري، تفصل في المنازعات التي يخشى عليها من فوات الوقت، فصلاً مؤقتاً لا يمس أصل الحق، وإنما يقتصر على الحكم باتخاذ إجراء وقتي ملزم للطرفين بقصد المحافظة على الأوضاع القائمة أو احترام الحقوق الظاهرة، أو صيانة مصالح الطرفين المتنازعين.

وتتهم منظمات حقوقية القضاء المستعجل بأنه ”يتعدى“ اختصاصاته في أغلب القضايا المنظورة أمامه، في حين تؤكد السلطات المصرية دائماً على استقلال القضاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة