"عدم اكتمال النصاب".. يؤجل انتخابات صحفيي الأردن
"عدم اكتمال النصاب".. يؤجل انتخابات صحفيي الأردن"عدم اكتمال النصاب".. يؤجل انتخابات صحفيي الأردن

"عدم اكتمال النصاب".. يؤجل انتخابات صحفيي الأردن

أعلن القائم بأعمال نقيب الصحفيين الأردنيين، ينال البرماوي، يوم الجمعة، تأجيل انتخاب المجلس الجديد للنقابة إلى الجمعة المقبلة، لعدم اكتمال النصاب القانوني له.

وقال البرماوي قد "تم تأجيل الانتخابات إلى الأسبوع المقبل وستكون بمن حضر"، مبينا أن "عدد المسجلين في اجتماع اليوم بلغ 416 صحفيا وصحفية من أصل 1042 ممن يحق لهم التصويت".

وكان من المقرر أن يدلي الصحفيون اليوم الجمعة، بأصواتهم لاختيار مجلس نقابتهم الجديد الـ31 الذي يتألف من نقيب و"نائب" و9 أعضاء، في انتخابات مؤجلة بسبب جائحة كورونا.

وبموجب قانون النقابة، "يجب حضور نصف الأعضاء المسددين + 1"، أي 572 من أعضاء الهيئة العامة من أجل عقد الاجتماع ثم السير بإجراء الانتخابات، وبخلاف ذلك يؤجل إلى الجمعة التالية بمن يحضر.



ويبلغ عدد الأعضاء المسددين لنقابة الصحفيين أكثر من 1100 من أصل نحو 1400 عضو مسجل.

ويتنافس 3 مترشحين على مركز النقيب، وهم راكان السعايدة، فلحة بريزات، وطارق المومني.

كما يتنافس 4 آخرون على مركز "النائب"، إضافة إلى 30 صحفيا وصحفية على 9 مقاعد في المجلس.

وكانت النقابة قد أنهت الترتيبات والإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات التي سيكون فرز الأصوات فيها إلكترونيا لأول مرة في تاريخ النقابة.

ووفق بروتوكول صحي للوقاية من فيروس كورونا، سوف يلزم المجتمعون بمرور 12 يوما على الأقل على تلقي الجرعة الأولى للمطعوم المضاد لفيروس كورونا أو فحص (بي سي أر) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة 72 ساعة.

يشار إلى أن هذه الانتخابات، تأتي في ظرف ”حساس للغاية“ حيث يعاني قطاع الصحافة والإعلام في الأردن بشكل كبير، على وقع أزمات متتالية، بدءا من تراجع دور النقابة في المشهد بشكل عام، ومرورا بفترات جذب قوية مع الحكومة إزاء تشريعات وأنظمة يصفها المدافعون عن الحريات بأنها ”خطيرة“.

كما أنها تأتي في ظل تدهور خطير في الواقع المعيشي للصحفيين الذين تحول عدد منهم إلى صفوف العاطلين عن العمل، خاصة خلال الجائحة.

ولعل الواقع المعيشي للصحفيين، هو العنوان الأبرز لشعارات المرشحين للمجلس الجديد، ثم يأتي بعدها واقع الحريات والتشريعات والاشتباك مع الحكومة في الكثير من القضايا المعنية بالمهنة.

وفي الأردن وفق الأرقام الرسمية، هناك 28 محطة تلفزيونية، و42 إذاعة، و32 صحيفة يومية وأسبوعية، و140 موقعا إلكترونيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com