الجيش الليبي يرصد تحركات لمتطرفين نحو حدود مصر
الجيش الليبي يرصد تحركات لمتطرفين نحو حدود مصرالجيش الليبي يرصد تحركات لمتطرفين نحو حدود مصر

الجيش الليبي يرصد تحركات لمتطرفين نحو حدود مصر

القاهرة ـ كشف المستشار القانوني للجيش الليبي، صلاح الدين عبد الكريم، النقاب عن ان "رتلا محملا بالأسلحة والمقاتلين بدأ يتحرك منذ الفجر (يوم أمس) من دارفور غرب السودان تجاه ليبيا".

وقال عبد الكريم في تصريحات لصحيفة"الشرق الاوسط" الصادرة السبت ان متطرفين ليبيين بدأوا القيام بأول عملية التفافية، منذ فجر أمس، للاقتراب من الحدود المصرية، قادمين من دارفور الواقعة غرب السودان، بشحنات جديدة من الأسلحة والمقاتلين، وفي طريقهم للسيطرة على منطقة الكفرة شمال شرقي ليبيا.

واضاف أن المعلومات تقول إن المتطرفين عبروا من دارفور إلى داخل ليبيا ومعهم 70 شاحنة محملة بالأسلحة إضافة إلى نحو 60 سيارة دفع رباعي تحمل مقاتلين من قوات تابعة لمدينة مصراتة وقوات الدروع و"هي مجموعات إرهابية تتحرك في الصحراء الكبرى جنوب ليبيا لمد العون للعمليات التي يقوم بها المتطرفون في باقي ليبيا".

وتابع أن وجهتهم ربما إلى واحة الكفرة للسيطرة عليها لأنها تحتوي على آبار للنفط ومخزون من المياه. وإذا سيطروا عليها سيكون هناك خطر على الأمن المصري.

غير ان مصادر أمنية مصرية أكدت من جانبها أنه لا توجد معلومات لديها حول تحرك هذه المجموعات القتالية المتطرفة تحديدا قرب الحدود مع ليبيا، لكن أحد المسؤولين العسكريين في محافظة مطروح المصرية الحدودية يقول إن بلاده لديها الجاهزية الكاملة "لمواجهة كل من تسول له نفسه أن يهدد حدودها".

يأتي الكشف عن هذه التحركات للمتطرفين الليبيين صوب حدود مصر عقب قيام سلاح الجو المصري في الشهر الماضي بشن غارات استهدفت مواقع تنظيم داعش في درنة ردا على قيام التنظيم بذبح 21 قبطيا مصريا.

يذكر ان 22 جندياً مصرياً قد لقوا حتفهم في شهر العام الماضي في هجوم استهدف نقطة لحرس الحدود بالقرب من واحة الفرافرة في صحراء مصر الغربية على بعد 627 كيلومتراً جنوب غرب القاهرة. وكان الهجوم هو الثاني على نقطة التفتيش ذاتها في نفس العام حيث لقى خمسة من جنود وضباط الجيش حتفهم في الهجوم السابق .

واعلنت جماعة انصار بيت المقدس المسؤولية عن هجوم الفرافرة وهجمات اخرى تعرضت لها قوات الجيش والشرطة المصرية في جميع انحاء مصر منذ عزل الرئيس المصري، محمد مرسي، في الثالث من تموز/ يوليو عام 2013 أوقعت أكثر من 500 قتيل، بحسب مصادر أمنية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com