قمة مصرية أردنية فرنسية سعيا لـ"وساطة" في غزة.. والسيسي يخصص نصف مليار دولار لإعادة الإعمار
قمة مصرية أردنية فرنسية سعيا لـ"وساطة" في غزة.. والسيسي يخصص نصف مليار دولار لإعادة الإعمارقمة مصرية أردنية فرنسية سعيا لـ"وساطة" في غزة.. والسيسي يخصص نصف مليار دولار لإعادة الإعمار

قمة مصرية أردنية فرنسية سعيا لـ"وساطة" في غزة.. والسيسي يخصص نصف مليار دولار لإعادة الإعمار

أجرى الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي، والفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، مباحثات عبر الفيديو مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، سعيا لوساطة في التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين، تضمن "تحقيق وقف إطلاق نار سريع وتجنب توسع النزاع"، وفق ما أعلن قصر الإليزيه.

وكان ماكرون ناقش الإثنين مع نظيره المصري المتواجد في باريس المسألة، وأعلن نيتهما المشتركة طلب مساندة من الأردن لإجراء وساطة في النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي عقب مؤتمر دولي لمساعدة السودان: إن هذه الوساطة "هي أحد العناصر التي من شأنها أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار، الشرط الأساسي لإتاحة توحيد المكونات الفلسطينية وضمان عدم اللجوء إلى العنف".

وأضاف: "قررنا أن نجري في الأيام المقبلة محادثات مع ملك الأردن للبحث في كيفية تقديم اقتراح ملموس على هذا الصعيد".

وتسعى مصر للتوسط في التصعيد الجاري حاليا بين إسرائيل وفصائل غزة، فيما كثف ماكرون الأسبوع الماضي، المبادرات الدبلوماسية داعيا إلى "عودة السلام" إلى الشرق الأوسط.

وأعلن السيسي، خلال القمة عن تقديم مبلغ 500 مليون دولار، كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة.

وأشار السيسي، إلى أن هذه المبادرة "تشمل قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار بقطاع غزة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com