أخبار

تقرير عبري: إيران تعزز نفوذ ميليشياتها شرق سوريا بإنشاء قواعد عسكرية جديدة
تاريخ النشر: 07 مارس 2021 13:59 GMT
تاريخ التحديث: 07 مارس 2021 16:04 GMT

تقرير عبري: إيران تعزز نفوذ ميليشياتها شرق سوريا بإنشاء قواعد عسكرية جديدة

أفاد تقرير استخباري إسرائيلي، اليوم الأحد، بأن تعليمات وصلت إلى ميليشيات موالية لإيران شرقي سوريا، تحثهم على الاستعداد الميداني لتنفيذ مهمات عسكرية في المنطقة،

+A -A
المصدر: ربيع يحيى- إرم نيوز

أفاد تقرير استخباري إسرائيلي، اليوم الأحد، بأن تعليمات وصلت إلى ميليشيات موالية لإيران شرقي سوريا، تحثهم على الاستعداد الميداني لتنفيذ مهمات عسكرية في المنطقة، وأن وحدات ميدانية تعمل تحت لواء هذه الميليشيات، قامت بنقل عدد من الصواريخ إلى مناطق قريبة من نهر الفرات، في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور.

وحسب موقع ”نتسيف نت“ العبري، المتخصص في الملفات العسكرية والاستخبارية، فقد شملت التعليمات نقل صواريخ مماثلة إلى بلدة معدان، الواقعة على ضفاف نهر الفرات بين مدينتي دير الزور والرقة، وتم تكليف ميليشيات حزب الله اللبنانية بتنفيذ هذه العملية.

وبين الموقع، الذي يعمل على جمع المعلومات الاستخبارية من مصادرها المفتوحة، أن عملية نقل الصواريخ تدل على نوايا عسكرية إيرانية لتنفيذ عمل ما، لكن المعلومات المتاحة تشير إلى أن الأوامر التي وصلت لقادة هذه الميليشيات على الأرض لم تتضمن القيام بعمل عسكري محدد، عدا عن عمليات نقل الصواريخ.

وقدر الموقع أن التحركات الإيرانية قد تكون على خلفية نوايا لإقامة قواعد عسكرية جديدة ونقاط أمنية قرب قاعدة ”الإمام علي“، ولا سيما في الطرف الشرقي لهذه القاعدة الإيرانية الواقعة قرب مدينة البوكمال السورية، المتاخمة للحدود العراقية، بحسب تقارير سابقة.

ووفق التقرير العبري، تشكل المنطقة الشرقية لسوريا نقطة تمركز عسكرية للميليشيات الإيرانية، وأن إيران تولي أهمية كبرى لشرق سوريا بفضل موقعها الجغرافي والأهمية الإستراتيجية التي تجعل هذه المنطقة منطلقا لمد نفوذها؛ فهي متاخمة لحدود العراق الذي تنشط فيه ميليشيات إيرانية مماثلة.

2021-03-1615072640

في غضون ذلك، أشار الموقع ذاته، أمس السبت، إلى أن الميليشيات الإيرانية وحزب الله، بدأت بدخول مطار ”كويرس“ في ريف حلب الشرقي، شمالي سوريا، لافتا إلى أن ميليشيات تضم عناصر باكستانية مدعومة من إيران، نقلت تعزيزات عسكرية إلى المطار، الذي تسيطر عليه قوات النظام السوري.

وحسب التقرير، وصلت التعزيزات من بلدة القصير بمحافظة حمص، وتضمنت 33 سيارة، وكذلك 12 سيارة إسعاف و8 شاحنات ثقيلة، مضيفا أن هذه الميليشيات بصدد إنشاء مستشفى ميداني داخل المطار العسكري، ستشرف عليه ميليشيات حزب الله اللبنانية.

وأردف أن كتيبة ”الحوارث“ التابعة لحزب الله، دشنت مقرا لها في مطار ”كويرس“، وجلبت إلى هناك مواطنين معتقلين، إذ تقوم بتعذيبهم هناك، وفقا للتقرير العبري.

وتابع التقرير أن وفدا من قادة الميليشيات الأفغانية ”لواء فاطميون“، قام بزيارة ”معدان“، وبلدة ”السبخة“، شرقي الرقة، وتضمن هذا الوفد 5 قيادات كبرى، من العراق وأفغانستان، وعقدوا اجتماعات مع قيادات ميدانية هناك.

ويقول التقرير، إن الوفد تعهد للقيادات الميدانية بمنحهم امتيازات في الفترة المقبلة، وتخصيص وحدات سكنية خاصة لكل القيادات، فضلا عن تنفيذ مشاريع لصالح عائلاتهم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك