أخبار

لبنان.. شركة ألمانية تنتهي من إزالة مواد خطرة من مرفأ بيروت
تاريخ النشر: 08 فبراير 2021 14:09 GMT
تاريخ التحديث: 08 فبراير 2021 16:15 GMT

لبنان.. شركة ألمانية تنتهي من إزالة مواد خطرة من مرفأ بيروت

أفاد بيان للرئاسة اللبنانية، اليوم الإثنين، بأن شركة ألمانية كلفتها السلطات بإخلاء مرفأ بيروت من مواد خطرة، بعضها كان مخزنا فيه لأكثر من عشر سنوات، قد أكملت

+A -A
المصدر: رويترز

أفاد بيان للرئاسة اللبنانية، اليوم الإثنين، بأن شركة ألمانية كلفتها السلطات بإخلاء مرفأ بيروت من مواد خطرة، بعضها كان مخزنا فيه لأكثر من عشر سنوات، قد أكملت مهمتها.

ووُقع عقد مع شركة كومبي ليفت، في نوفمبر/تشرين الثاني؛ لإزالة الكيماويات من 52 حاوية، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الانفجار الذي وقع بالمرفأ، في أغسطس/آب، وأدى لمقتل 200 شخص وإصابة الآلاف وتدمير أحياء بأكملها.

وكان مسؤولون قد قالوا إن الانفجار ناجم عن كيماويات اشتعلت فيها النيران بعد أن ظلت مخزنة بالمرفأ في ظروف سيئة لسنوات، ووقعت كومبي ليفت العقد لإزالة كيماويات قابلة للاشتعال وسريعة التفاعل من الحاويات بالمرفأ، وبعضها كان مخزنا هناك منذ 2009.

وذكر بيان صادر عن مكتب الرئاسة، اليوم الإثنين، أن ”السفير الألماني أبلغ الرئيس عون بأن العملية اكتملت وأصبحت المواد جاهزة للشحن إلى خارج لبنان“.

وأدى انفجار أغسطس/آب، وهو من أقوى الانفجارات غير النووية في التاريخ، إلى زيادة الضغوط على بلد يكافح أزمة مالية متفاقمة، وبعد مرور ستة أشهر على الانفجار، لا يزال الكثير من اللبنانيين، الذين فقدوا أقارب ومنازل وأعمالا، ينتظرون نتائج التحقيق في ملابساته.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك