مفوضية الانتخابات العراقية توصي بتأجيل الانتخابات النيابية المبكرة
مفوضية الانتخابات العراقية توصي بتأجيل الانتخابات النيابية المبكرةمفوضية الانتخابات العراقية توصي بتأجيل الانتخابات النيابية المبكرة

مفوضية الانتخابات العراقية توصي بتأجيل الانتخابات النيابية المبكرة

اقترحت مفوضية الانتخابات في العراق اليوم الأحد، موعدا جديدا للانتخابات البرلمانية السابقة لأوانها، وذلك من أجل فسح المجال أمام تسجيل التحالفات السياسية، لدى الجهات المعنية.

وكان من المقرر أن يُجري العراق انتخابات نيابية مبكرة، استجابة لضغط الاحتجاجات الشعبية، حيث حدد رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، السادس من حزيران/ يونيو المقبل موعدا لها.

وأوصت المفوضية اليوم "بإجراء الانتخابات المبكرة في 16-10-2021 نتيجة أسباب أبرزها؛ انتهاء المدة المحددة لتسجيل التحالفات السياسية، وقلة عدد التحالفات المسجلة، ما يتطلب تمديد فترة تسجيل التحالفات وما يترتب على ذلك من تمديد فترة تسجيل المرشحين".

وقالت المفوضية أن "التأجيل يأتي أيضا لإفساح المجال أمام خبراء الأمم المتحدة والمراقبين الدوليين، وانسجاما مع قرار مجلس الوزراء بشأن توسيع التسجيل البايومتري، وإكمال كافة الاستعدادات الفنية".

وواجهت الانتخابات المبكرة، حزمة عراقيل، أبرزها وجود نزاع قانوني وسياسي بشأن المحكمة الاتحادية التي ستصادق على نتائج تلك الانتخابات.

ومنذ شهور، لم تنعقد المحكمة الاتحادية العليا المختصة بالنظر في النزاعات الدستورية، بسبب إحالة أحد قضاتها التسعة إلى التقاعد، والافتقار إلى آلية لتعويضه، نتيجة نزاع داخل السلطة القضائية في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com