بعد فشل الاجتماع السداسي.. القاهرة والخرطوم تجددان المباحثات حول سد النهضة
بعد فشل الاجتماع السداسي.. القاهرة والخرطوم تجددان المباحثات حول سد النهضةبعد فشل الاجتماع السداسي.. القاهرة والخرطوم تجددان المباحثات حول سد النهضة

بعد فشل الاجتماع السداسي.. القاهرة والخرطوم تجددان المباحثات حول سد النهضة

أعلنت وسائل إعلام سودانية أن وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي سيقوم، اليوم الخميس، بزيارة إلى السودان، لإجراء المزيد من المباحثات حول سد النهضة الإثيوبي.


يأتي ذلك بعد إعلان مصر، الأحد، إخفاق الاجتماع السداسي التشاوري حول سد النهضة في تحقيق أي تقدم بسبب "خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات".




وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان رسمي، إن السودان "تمسك بضرورة تكليف الخبراء المُعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي بطرح حلول للقضايا الخلافية وبلورة اتفاق سد النهضة".




وحسب البيان فإن "هذا الطرح تحفظت عليه كل من مصر وإثيوبيا".




وأضافت مصر أن خبراء الاتحاد الأفريقي "ليسوا المتخصصين في المجالات الفنية والهندسية ذات الصلة بإدارة الموارد المائية وتشغيل السدود".




وكان الاجتماع عبارة عن مؤتمر قصير عقد عبر الهاتف بين وزراء البلدان الثلاثة، مصر والسودان وإثيوبيا.




وتبحث الدول الثلاث، بحضور ممثلين عن الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إمكانية التوصل إلى اتفاق عادل وملزم ودائم بشأن ملء إثيوبيا سد النهضة وتشغيله والاطمئنان لمستوى الأمان فيه، وسط خلافات حول كمية المياه المتدفقة من السد سنويا، لا سيما خلال فترات الجفاف، بالإضافة لآلية ملء خزانه والتنسيق مع السودان ومصر.

ويخشى السودان ومصر من أن يجفف السد مواردهما المائية.

وتعتمد مصر على نهر النيل في الحصول على نحو 97 في المئة من مياه الري ومياه الشرب، وتعتبر سد النهضة تهديدا للحياة فيها، بينما ترى إثيوبيا أن المشروع ضروري لتزويدها بالكهرباء ولتحقيق مشروعات التنمية فيها. وتطالب بما تسميه استفادة عادلة لمياه النيل.

على صعيد آخر، يزور وفد سوداني رفيع المستوى، اليوم الخميس، القاهرة، بقيادة عضو المجلس السيادي الفريق شمس الدين كباشي، ومدير جهاز المخابرات الفريق جمال عبد المجيد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com