العراق.. اعتقال رعد الحارس مستشار الكاظمي بشبهات فساد
العراق.. اعتقال رعد الحارس مستشار الكاظمي بشبهات فسادالعراق.. اعتقال رعد الحارس مستشار الكاظمي بشبهات فساد

العراق.. اعتقال رعد الحارس مستشار الكاظمي بشبهات فساد

اعتقلت قوة أمنية عراقية، الثلاثاء، رعد الحارس، الوكيل الأقدم السابق لوزارة الكهرباء ومستشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأظهرت وثيقة صادرة عن القضاء العراقي، أن "مذكرة القبض بحق رعد محسن غازي شبيب الحارس، جاءت بناء على شكوى مقدمة ضده في اللجنة التحقيقية الدائمة المشكلة بالأمر الديواني 29".

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مصادر مطلعة أن "القوات الأمنية نفذت مذكرة القبض الصادرة بحق الحارس".

وتنص المادة القانونية، التي اعتُقل وفقها الحارس، على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة كل من عرض رشوة على موظف أو مكلف بخدمة عامة ولم تقبل منه".



بدورها، أشادت النائبة في البرلمان، عالية نصيف، باعتقال الحارس.

وقالت نصيف في بيان صدر عنها: "نرجو من اللجنة الموقرة العودة إلى بياناتنا السابقة المعززة بالأدلة والوثائق التي تدين هذا الفاسد، وأن تسترجع منه كل المليارات التي نهبها من المال العام، ونهنئ الشعب العراقي بالقبض على هذا الفاسد، وقريبا جدا سنرى بقية الفاسدين في قبضة العدالة وخصوصا الفريق المتواطئ مع ر.ح ".



وأضافت النائبة: "سبق وأن أصدرنا عشرات البيانات التي كشفنا فيها ملفات الفساد التي تخص هذا الحوت، وكنا نرمز إليه في بياناتنا بالرمز ر.ح ، وقد أشارت إليه اللجنة اليوم باسمه الصريح رعد الحارس".

وتابعت: "لطالما تساءلنا أليس لهذا الشعب المظلوم الذي عانى من انقطاع الكهرباء في حر الصيف شخص أو جهة تعيد إليه حقه وتحاسب الفاسدين الذين نهبوا ثرواته بصفقاتهم الفاسدة وحرموه من أبسط حقوقه، واليوم تحققت العدالة وسقط هذا الفاسد في قبضة العدالة ".

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي، أعلن تشكيل لجنة دائمة للتحقيق في قضايا الفساد والجرائم المهمة.

وأصدر مصطفى الكاظمي، أمرا في الأول من تموز الماضي، يقضي بتشكيل فريق عمل برئاسة المستشار رعد الحارس لتولي مهمة إعداد برنامج لصيانة جميع محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، فضلا عن وضع برنامج لإعادة العمل بجميع شركات الكهرباء المتوقفة وإعادة الشركات المتخصصة بهذه الحلول.

وعدت لجنة النزاهة البرلمانية، تكليف رعد الحارس الوكيل والمستشار المخضرم في وزارة الكهرباء، لوضع حلول لأزمة الكهرباء في البلاد، "إعلان مسبق بأن لا حل لهذه الأزمة التي عاصر الحارس جميع مراحلها منذ عام 2003"، بحسب شبكة رووادو الكردية.

ونوهت اللجنة إلى أنه "خلال فترة تواجد الحارس كوكيل ومستشار في وزارة الكهرباء، تم صرف ما يقارب الـ50 مليار دولار حسب تقارير النزاهة على عقود وكومشنات وصفقات، والنتيجة هي الوضع الحالي الكارثي للكهرباء الآن".

وقبل أشهر تم الإعلان عن قرار رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بإعادة المسؤول رعد الحارس إلى وزارة الكهرباء بمنصب كبير هو وكيل وزير.

وكان الحارس فقد منصبه في عهد العبادي الذي أخرجه من وزارة الكهرباء، ومنحه منصبا شكليا كمستشار في مكتبه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com