من هو بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني الجديد؟
من هو بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني الجديد؟من هو بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني الجديد؟

من هو بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني الجديد؟

كلف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الدكتور بشر الخصاونة، بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد أسبوع من قبول الملك استقالة حكومة الدكتور عمر الرزاز.

وجاء تعيين الخصاونة رئيسا للوزراء، بعد أن جرى تداول اسمه بقوة خلال الفترة الماضية، لتولي المنصب، لاسيما أنه مقرب من الملك، ومستشاره للسياسات.



ورغم أن الرجل شغل العديد من المناصب السياسية طيلة حياته العملية، إلا أنه لم يبد يوماً محباً للأضواء، الأمر الذي يفسره خصومه السياسيون بأنه يفتقد للكاريزما، في المقابل يجادل عارفون به بأن طاقاته وقدراته كبيرة.

وينتمي الخصاونة لعائلة بعثية، فوالده هاني الخصاونة، بعثي عتيق ذاق مرارة السجن في معتقل "الجفر" الصحراوي في الخمسينات، ثم جاء وزيراً للشباب في حكومة أحمد عبيدات عام 1984، ووزيرا للإعلام في حكومة زيد الرفاعي 1988، وربطته علاقة قوية مع صدام حسين، وآخر منصب "قومي" شغله كان رئيس جمعية الإخاء الأردني السوري في شهر أيلول/ سبتمبر 2010.

بشر الخصاونة، يصفه مقربون منه، بأنه طموح، ودبلوماسي في تعامله.. متسامح وغير حقود، يحفظ عن ظهر قلب قواعد حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، ولا يتجاوزها.

ويستذكرون له أنه عقب استلامه المركز الأردني للإعلام عام 2007، أقام حفل تكريم لرئيس المركز السابق الزميل باسل الطراونة، في مبادرة يرون أنها تكشف عن معدنه وأخلاقه.. وشهد له إعلاميون بـ"الانفتاح والتعامل الراقي".



الخصاونة المولود عام 1969، حصل على درجة البكالوريوس في القانون من الجامعة الأردنية، وبعدها شد الرحال إلى كلية لندن للاقتصاد في المملكة المتحدة التي حاز منها درجة الماجستير في القانون الدولي ودرجة الدكتوراه في القانون.

بدأ حياته العملية حين عين في وزارة الخارجية، وصار الناطق الرسمي باسم الوزارة ومدير الإدارة الإعلامية فيها.

جاء مستشاراً في رئاسة الوزراء بين عامي 2008-2009، وفي 2014 عين مندوب الأردن الدائم في جامعة الدول العربية، ثم رئيساً لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لعام 2014، كما خدم سفيراً للأردن في كل من مصر وكينيا وإثيوبيا وفرنسا، ومندوب الأردن الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو).

حين شكل هاني الملقي حكومته الأولى في يونيو 2016، اختاره وزير دولة للشؤون الخارجية، ثم حين أعيد تكليف الملقي بتشكيل حكومة أخرى في 2018، رافقه كوزير دولة للشؤون القانونية.

النقلة المهمة في حياة الخصاونة أتت حين شغل منصب مستشار الملك عبدالله الثاني لشؤون الاتصال والتنسيق منذ نيسان/ أبريل 2019 وحتى 17 أغسطس 2020، ثم ليشغل منصب مستشار الملك للسياسات في الديوان الملكي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com