رويترز: خليفة حفتر لا يزال يلعب دورا محوريا في المشهد الليبي رغم محاولات التهميش
رويترز: خليفة حفتر لا يزال يلعب دورا محوريا في المشهد الليبي رغم محاولات التهميشرويترز: خليفة حفتر لا يزال يلعب دورا محوريا في المشهد الليبي رغم محاولات التهميش

رويترز: خليفة حفتر لا يزال يلعب دورا محوريا في المشهد الليبي رغم محاولات التهميش

قالت وكالة رويترز للأنباء، في تقرير اليوم الخميس، إن القائد العسكري الليبي خليفة حفتر لا يزال يلعب دورا محوريا في ليبيا، على الرغم من مساعي تهميشه من قبل بعض الأطراف الدولية.

وذكرت الوكالة أن حفتر لا يزال يبسط سيطرته على موانئ نفطية، ويملك ما يكفي من قوة النيران والنفوذ السياسي لإحباط أي خطط تستبعده من المشهد.

وتابعت أن دوره في الرفع الجزئي لحظر نفطي خلال الأسبوع الماضي يُظهر أنه لا يزال يلعب دورا محوريا في شرق ليبيا، حيثُ بنى جهازا أمنيا على مدى السنوات الـ6 الماضية.



وتحصل الحكومتان المتنافستان في ليبيا على التمويل من صادرات النفط، لكنهما واجهتا مصاعب جمة منذُ أن فرض الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر وحلفاؤه حصارا أغلق موانئ النفط الرئيسية في الشرق قبل 8 أشهر، ومنذُ الـ19 من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، بدأ استئناف تدفق النفط تدريجيا، مما يدل على أهمية حفتر الدائمة، وفق رويترز.

لكن لا يزال استئناف إنتاج النفط ووقف القتال على أرضية هشة، وقال حفتر: إن الحصار سيرفع في البداية لمدة شهر واحد فقط، وأثار اتفاقه مع نائب رئيس الوزراء في حكومة طرابلس رد فعل قويا في غرب ليبيا، حيث يخشى كثيرون أن يمنح الاتفاق الجيش الوطني الليبي سيطرة أكبر على الإيرادات.

من ناحية أخرى، لم تتحول الهدنة العسكرية بعد إلى وقف رسمي لإطلاق النار.

ويقول الجيش الوطني الليبي إنه ملتزم بوقف إطلاق النار، الذي أعلنه من جانب واحد في شهر يونيو/حزيران الماضي، لكنه لن ينسحب من سرت.

وقال خالد المحجوب مدير التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي: إن الجيش الوطني لن يغادر بوجود "مرتزقة سوريين وأتراك، وتهديدات بشن هجوم على سرت".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com