مصر.. الإفراج عن المسؤول السابق بمكتبة الإسكندرية خالد عزب
مصر.. الإفراج عن المسؤول السابق بمكتبة الإسكندرية خالد عزبمصر.. الإفراج عن المسؤول السابق بمكتبة الإسكندرية خالد عزب

مصر.. الإفراج عن المسؤول السابق بمكتبة الإسكندرية خالد عزب

قررت غرفة المشورة بمحكمة الجنايات المصرية إخلاء سبيل خالد عزب، مدير قسم المشروعات السابق بمكتبة الإسكندرية، المحبوس على ذمة التحقيقات الجارية في القضية رقم 1956 لسنة 2019 المتعلقة بـ "أمن الدولة العليا".

وجاء قرار إخلاء السبيل بتدابير احترازية، ولم تستأنف النيابة على قرار المحكمة.

وكانت قوات الأمن المصرية قد ألقت القبض على عزب مطلع أيار/ مايو 2019 وسط حالة من الضبابية تجاه سبب القبض عليه، ومنذ ذلك الحين وهو رهن الحبس الاحتياطي.

وكانت النيابة المصرية قد وجهت لعزب تهمة نشر أخبار كاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة غير قانونية في تنفيذ أهدافها.

حصل عزب على ليسانس آثار من كلية الآثار، جامعة القاهرة عام 1988م.

أعد رسالة الماجستير في الآثار الإسلامية بعنوان "دور الفقه الإسلامي في العمارة المدنية في مدينتي القاهرة ورشيد في العصرين المملوكي والعثماني"، ثم دكتوراه عنوانها "التحولات السياسية وأثرها في العمارة بمدينة القاهرة منذ العصر الأيوبي حتى عصر الخديو إسماعيل".

ألّف عزب نحو 15 كتابا كان آخرها "العمارة والسياسة - مقر الحكم في مصر نموذجا"، والذي صدر عن دار الشروق.

تدرج عزب للعمل مديرا لإدارة الإعلام في مكتبة الإسكندرية، ومديرا بالإنابة لمركز الخطوط في مكتبة الإسكندرية، وقبلها رئيس تحرير مجلة أبجديات بمركز الخطوط، ومدير تحرير لمجلة مشكاة التابعة للمجلس الأعلى للآثار، ومحررا للتراث بمكتب صحيفة الحياة اللندنية بالقاهرة، ومشرفًا على مشروع إنقاذ وتطوير أسوار صلاح الدين بالقاهرة.

أشرف على آخر مشروع لمكتبة الإسكندرية قبل توقيفه، وكان بعنوان "ذاكرة مصر المعاصرة والعرب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com