من طهران.. الكاظمي يعلن رفضه التدخل الخارجي في شؤون العراق (صور)
من طهران.. الكاظمي يعلن رفضه التدخل الخارجي في شؤون العراق (صور)من طهران.. الكاظمي يعلن رفضه التدخل الخارجي في شؤون العراق (صور)

من طهران.. الكاظمي يعلن رفضه التدخل الخارجي في شؤون العراق (صور)

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، رفضه التدخل في شؤون العراق الداخلية، مؤكدا أن "الشعب العراقي محب وتواق للعلاقات مع إيران وفق مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعلى سياسة حسن النية في العلاقات مع دول الجوار".

وتعهد الكاظمي خلال مؤتمر صحافي عقده مع الرئيس الإيراني حسن روحاني عقب محادثات ثنائية، بأن "العراق لن يسمح بأي تهديد ضد إيران ينطلق من داخل العراق".

وقال الكاظمي الذي وصل طهران في أول زيارة خارجية له: إن "زيارتي اليوم تؤكد أهمية الروابط التاريخية التي تربط العراق وإيران، ونحن اليوم نواجه تحديات فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط، لذلك وجب التنسيق بين البلدين"، مضيفاً أن "العراق يبحث عن الاستقرار والعراق ينظر لإيران على أنها دولة مستقرة".



وأوضح أنه "ناقش مع روحاني تفعيل الاتفاقيات بين البلدين، من بينها خطوط السكك الحديدية التي تربط مدينة خرمشهر الإيرانية مع محافظة البصرة جنوب العراق"، مشددا على "أهمية إرساء السلام والأمن في المنطقة خصوصاً في ظل تحديات فيروس كورونا"، في الوقت الذي أشاد فيه "بدور إيران التي وقفت إلى جانب بلاده في محاربة الإرهاب"، مؤكدا أن "العراقيين لن ينسوا ذلك".

في المقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه "بعد أشهر من تولي مصطفى الكاظمي رئاسة الحكومة العراقية لمسنا أن النشاط التجاري تحسن بين البلدين"، مضيفاً أن "إيران ستعمل بكل قدرتها لتزويد العراق بما يحتاجه من مستلزمات طبية لمكافحة فيروس كورونا".

وذكر روحاني أن "إيران ستواصل دعمها للعراق كما ساندته في محاربة الإرهاب"، وأضاف: "ناقشنا خلال اللقاء القضايا الإقليمية والدور الذي يمكن أن يضطلع به العراق كبلد قوي على مستوى المنطقة"، معتبراً أن زيارة الكاظمي إلى إيران "تمثل منعطفاً في تعزيز العلاقات بين البلدين".



 

خامنئي: نرفض إضعاف الحكومة العراقية

بدوره، أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي، خلاله استقباله الكاظمي، أن طهران تعارض كل ما يسبب إضعاف الحكومة العراقية، زاعما أن "إيران تريد أن يكون العراق مستقلاً وموحداً".

ونقل موقع المرشد الإيراني، عن خامنئي قوله إن "إيران لم ولن تتدخل في شؤون العراق أبداً، كما أنها لا تتدخل في علاقات العراق مع الولايات المتحدة، لكن نتوقع أن يعرف الأصدقاء في العراق أن الوجود الأمريكي في أي بلد هو مصدر فساد ودمار".

وتوقع خامنئي أن تقوم الحكومة العراقية والشعب والبرلمان العراقي بطرد الأمريكيين، منوهاً أن "وجودهم (الأمريكيين) يسبب انعدام الأمن".

وشدد المرشد على دعم إيران لحكومة كاظمي، مطالبا إياه بالحفاظ على قوات الحشد الشعبي، وهي مليشيات مدعومة من إيران.

من جانبه، أعرب مصطفى الكاظمي بحسب بيان لموقع خامنئي عن تقديره لموقف إيران ودعمها في أوقات مختلفة، خاصة خلال الحرب مع داعش، وقال "لن ينسى الشعب العراقي أبدًا دعم إيران، والحقيقة أن دم العراقيين والإيرانيين مختلط في الحرب ضد التكفيريين".



وخاطب كاظمي خامنئي، قائلا: "إن توجيهاتكم ونصائحكم مثل مفتاح حل المشكلات، وأنا أشكر وأقدر هذه النصائح".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com