وثائق مسربة تكشف تحويل مبالغ ضخمة من البنك المركزي الليبي إلى شركة عسكرية تركية
وثائق مسربة تكشف تحويل مبالغ ضخمة من البنك المركزي الليبي إلى شركة عسكرية تركيةوثائق مسربة تكشف تحويل مبالغ ضخمة من البنك المركزي الليبي إلى شركة عسكرية تركية

وثائق مسربة تكشف تحويل مبالغ ضخمة من البنك المركزي الليبي إلى شركة عسكرية تركية

أظهر تقرير مسرب، مدى عمق التدخل التركي في سياسات حكومة الوفاق الليبية على كافة الأصعدة، خصوصًا المالية والاقتصادية، من خلال تحويل مبالغ مليونية للحكومة الليبية.

وكشفت وثائق مسربة، نشرها موقع "ليبيا ريفيو"، عن تحويل مبلغ تقدر بملايين اليوروهات، من البنك المركزي الليبي إلى شركة تركية تحمل اسم SSTEK.

وتأسست شركة SSTEK للصناعات العسكرية في عام 2016، كشركة تابعة بنسبة 100٪ لصناعة الدفاع التركية، وأنشأت شركات حديثة أو عقدت شراكات مع شركات قائمة لدعم التنمية العسكرية.

وأظهرت الوثائق المسربة، أن وزير الداخلية بحكومة الوفاق، فتحي بشاغة، طلب من محافظ البنك المركزي، الصديق الكبير، تحويل نحو 169 مليون يورو إلى حساب شركة SSTEK التركية.

وبحسب التسريبات، خاطبت وزارة الداخلية الليبية، محافظ مصرف ليبيا المركزي، من أجل إلغاء خطاب سابق، يفيد بإصدار خطاب اعتماد. وبدلًا من ذلك، طُلب من المحافظ تحويل 169 مليون يورو مباشرة إلى حساب الشركة التركية.

وتظهر الوثائق أيضًا، أن العقيد، محمد فرادة، رئيس الإدارة المالية بوزارة الداخلية، خاطب رئيس العمليات المصرفية في مصرف لبنان المركزي، وطلب منه استكمال تحويل المبلغ إلى حساب الشركة التركية ذاتها.

وتقول التسريبات، إن رئيس مكتب التدقيق الليبي، خالد شكشك، خاطب وزير الداخلية، لإبلاغه بأنه نظرًا لحالة الطوارئ في البلاد، سيتم منح استثناءات لشركة SSTEK وسيتم إعفاء الواردات من الإجراءات العادية.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com