إندبندنت: أردوغان يتلافى انقلاب الجيش عليه بإبقاء الجنرالات مشغولين بالحروب الخارجية
إندبندنت: أردوغان يتلافى انقلاب الجيش عليه بإبقاء الجنرالات مشغولين بالحروب الخارجيةإندبندنت: أردوغان يتلافى انقلاب الجيش عليه بإبقاء الجنرالات مشغولين بالحروب الخارجية

إندبندنت: أردوغان يتلافى انقلاب الجيش عليه بإبقاء الجنرالات مشغولين بالحروب الخارجية

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن وراء نهج الاستعراض العسكري الذي انخرط فيه الرئيس رجب طيب أردوغان خارج الحدود، هو في إشغال كبار جنرالات الجيش بحروب خارجية متصلة تستنزفهم ولا تترك لهم مجالا للانقلاب عليه.

وتنقل الصحيفة البريطانية عن محللين متابعين لنظام الرئيس أردوغان، قناعتهم أن ما حصل في المحاولة الانقلابية للجيش التركي قبل أربع سنوات، أشعل رعبا داخليا لدى أردوغان بهواجس الخوف من أن تتجدد المحاولة الانقلابية، وترتب على ذلك برنامج استباقي اتخذ ثلاثة أشكال من إبقاء الجيش في حالة استنزاف موصولة، كما يقول التقرير.



الإجراء الأول الذي اعتمده أردوغان بعد المحاولة الانقلابية، كان التطهير الهائل في صفوف الجيش، وذلك بهدف إعادة تموضع دور الجيش في الحياة السياسية التركية، واجتثاث قدرته على تهديد الرئاسة.

الخطوة الثانية بعد تنظيف القوات من جميع أتباع فتح الله غولن ومعارضيه الآخرين، كما يقول التقرير، أراد بها أردوغان "إعادة تشكيل الجيش على صورته شخصيا".

وكان ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، أن أردوغان سمح لحلفاء حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه شخصيا، بتشديد قبضتهم على المناصب العسكرية الحساسة.

ويقول التقرير: "لم يكن التطهير عملية تهميش الضباط ذوي الميول السياسية المختلفة فحسب، بل كان محاولة أسلمة الجيش أيضا،" كما يلحظ التقرير.

غزو الدول العربية

تغيير هوية الجيش

الجنرالات الإسلاميون الجدد 

يقول تقرير الإندبندنت إن تحدي الولايات المتحدة أصبح عملا بطوليا بين كبار الجنرالات الأتراك، وطريقة لإرضاء قائدهم العام، الذي زرع قيادات إسلامية جديدة للقيام بمهمة تغيير هوية الجيش، باعتباره ركيزة العلمانية في بلد إسلامي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com