تركيا تبحث مع حكومة السراج استخدام قاعدة الوطية الجوية وقاعدة مصراتة البحرية في ليبيا
تركيا تبحث مع حكومة السراج استخدام قاعدة الوطية الجوية وقاعدة مصراتة البحرية في ليبياتركيا تبحث مع حكومة السراج استخدام قاعدة الوطية الجوية وقاعدة مصراتة البحرية في ليبيا

تركيا تبحث مع حكومة السراج استخدام قاعدة الوطية الجوية وقاعدة مصراتة البحرية في ليبيا

نقلت وكالة رويترز، اليوم الإثنين، عن مصدر تركي، قوله إن بلاده تبحث مع حكومة الوفاق الليبية، برئاسة فائز السراج؛ من أجل استغلال قاعدتي الوطية ومصراتة.

وقال المصدر مشترطا عدم نشر هويته "استخدام تركيا للوطية... على جدول الأعمال".

وأضاف "وقد يكون من الممكن أيضا أن تستخدم تركيا قاعدة مصراتة البحرية".

ولم تُتخذ قرارات نهائية بعد بشأن استخدام الجيش التركي المحتمل لقاعدة مصراتة البحرية وقاعدة الوطية الجوية، التي استعادت حكومة الوفاق الوطني، المدعومة من تركيا، السيطرة عليها في الآونة الأخيرة.

وقد يعزز وجود جوي وبحري تركي أكثر رسوخا في ليبيا نفوذ أنقرة المتزايد في المنطقة، بما يشمل سوريا، ويدعم مطالبتها بحقوق التنقيب عن النفط والغاز قبالة السواحل.

وتشير تركيا أيضا إلى إمكانية إبرام صفقات مع حكومة الوفاق في مجالي الطاقة والبناء فور انتهاء القتال.

وقال مسؤول تركي آخر إن روسيا وتركيا أجلتا محادثاتهما عالية المستوى بشأن ليبيا، كان من المقرر إجراؤها في اسطنبول أمس الأحد، بسبب خلاف يتعلق بمسعى حكومة طرابلس لاستعادة السيطرة على سرت.

وبدأت أنقرة في دعم حكومة طرابلس بقوة العام الماضي بعدما وقعت اتفاقا مع حكومة الوفاق الوطني لترسيم الحدود البحرية تقول إنه يعطيها حقوق تنقيب بالقرب من جزيرة كريت، لكن اليونان وقبرص وإسرائيل والاتحاد الأوروبي عارضت الاتفاق.

وقال غالب دالاي الزميل الباحث في أكاديمية روبرت بوش إن استخدام تركيا على الأخص لقاعدة بحرية ليبية "سيرسخ" نفوذها في شرق المتوسط ويمنحها نفوذا على خصومها العرب والأوروبيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com