اعتقال ذراع حزب الله في الأمريكيتين أليكس صعب.. فمن هو؟
اعتقال ذراع حزب الله في الأمريكيتين أليكس صعب.. فمن هو؟اعتقال ذراع حزب الله في الأمريكيتين أليكس صعب.. فمن هو؟

اعتقال ذراع حزب الله في الأمريكيتين أليكس صعب.. فمن هو؟

اعتقلت سلطات جمهورية الرأس الأخضر رجل الأعمال ذالأصل اللبناني  أليكس صعب الذي يواجه تهما أمريكية بالتجسس لصالح حزب الله و بغسل أموال إضافة إلى اتهامات بأعمال منافية للقانون في فنزويلا.

ولا تملك الرأس الأخضر اتفاقية لتبادل المطلوبين مع الولايات المتحدة. وأكدت ماري دومينغيز محامية صعب  اعتقاله دون إعطاء تفاصيل أخرى.

وتتهم الولايات المتحدة رجل حزب الله صعب وشريكه التجاري ألفارو بوليدو بغسل أموال ونقل 350 مليون دولار خارج فنزويلا، إما إلى الولايات المتحدة أو عبر الولايات المتحدة إلى حسابات أجنبية.

وفي حال إدانته يواجه صعب عقوبة السجن 20 عاما.



وتقول وزارة الخزانة الأمريكية إن صعب يحاول منذ 2016 جني أرباح من استيراد مواد غذائية إلى فنزويلا التي تعاني شحا في المواد الأساسية، في مخطط يشمل أيضا أبناء زوجة الرئيس نيكولاس مادورو و13 شركة في بلدان مختلفة.

وأفاد مسؤول أمريكي كبير  لوكالة الأنباء الفرنسية أنه في مواجهة نقص العملات الأجنبية أوائل عام 2018، منح مادورو صعب احتكارا لبيع الذهب المستخرج بشكل غير شرعي من مناطق في جنوب فنزويلا.



ورحبت المعارضة الفنزويلية برئاسة خوان غوايدو باعتقال صعب.

ووفقا للصحافة الإيطالية، فإن صعب وزوجته الإيطالية كاميلا فابري يخضعان للتحقيق في إيطاليا أيضا بتهمة غسل أموال.

رجل حزب الله
علي حسن صعب أو أليكس صعب، بدأ مشواره مع حزب الله منذ عام 1996 حيث نفذ عمليات مراقبة للحزب في منطقة يارون الجنوبية في لبنان، وانتقل بعد ذلك في العام 1999 إلى مرحلة التدريب على أنواع مختلفة من السلاح وفق ما أوردته وزارة العدل الأمريكية.


عام 2000 أصبح صعب ذو 42 عاما عضوا في وحدة حزب الله المسؤولة عن العمليات الخارجية، ثم تلقى تدريبات مكثفة في مجال الأسلحة والتكتيكات العسكرية، وفي العام ذاته دخل صعب الولايات المتحدة بصورة قانونية مستخدما جواز سفر لبنانيا قبل أن يتقدم في العام 2005 بطلب للحصول على الجنسية الأمريكية، التي حصل عليها في العام 2008.

بين عامي 2004 و 2005 حضر صعب تدريبات على المتفجرات في لبنان.

وكونه عضوا بوحدة العمليات الخارجية بحزب الله، عمل على مراقبة عشرات المواقع في نيويورك من بينها مقر الأمم المتحدة وتمثال الحرية.

ويواجه صعب إضافة لتهمة تبييض الأموال تهما عدة في أمريكا، أبرزها التجسس لصالح حزب الله وتمويل منظمة إرهابية أجنبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com