"الجنائية الدولية" تحدد موعد مثول السوداني علي كوشيب أمام المحكمة
"الجنائية الدولية" تحدد موعد مثول السوداني علي كوشيب أمام المحكمة"الجنائية الدولية" تحدد موعد مثول السوداني علي كوشيب أمام المحكمة

"الجنائية الدولية" تحدد موعد مثول السوداني علي كوشيب أمام المحكمة

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الخميس، أن علي كوشيب، زعيم ميليشيات الجنجويد المطلوب منذ العام 2007، سيمثل للمرة الأولى أمام المحكمة في 15 حزيران/ يونيو، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور السوداني.

وكوشيب الذي يُعتقد أنه مولود في العام 1957، مقرّب سابق من الرئيس السوداني السابق عمر البشير، الذي تلاحقه أيضاً المحكمة الجنائية الدولية والموقوف حالياً في الخرطوم.

وتم إيقاف كوشيب لدى المحكمة الجنائية الدولية، منذ الثلاثاء، بعدما سلم نفسه طوعا في جمهورية أفريقيا الوسطى، وهو موجود في مركز اعتقال تابع للمحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي.

وكوشيب الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في 2007، متّهم بـ 50 جريمة حرب وضد الإنسانية، ارتُكبت في إطار نزاع دارفور بين عامي 2003 و2004 بينها جرائم قتل واغتصاب ونهب وتعذيب.

وشهد هذا الإقليم الواقع في غرب السودان، اعتباراً من العام 2003، حرباً أهلية، اتّسمت بأعمال وحشية ارتكبتها ميليشيات الجنجويد الموالية للنظام آنذاك.

من جانب آخر، نشرت المحكمة الجنائية الدولية، مذكرة توقيف ثانية بحق كوشيب، صدرت وصنفت سرية في 16 كانون الثاني/ يناير 2018.

وأوضحت المحكمة أن هذه المذكرة "تضيف ثلاث تهم جديدة بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يفترض أنها ارتكبت في قرية ديليغ ومحيطها بين 5 و7 آذار/ مارس 2004".

يشار إلى أن المحكمة تأسست في العام 2002 لمحاكمة أسوأ الفظاعات التي ارتكبت في العالم.

ومنذ بدء النزاع في دارفور في 2003، بين السلطة المركزية ومتمردين من أقليات اتنية، قتل 300 ألف شخص ونزح الملايين بحسب الأمم المتحدة.

وإلى جانب عمر البشير، هناك ثلاثة مشتبه بهم آخرين لا تزال تلاحقهم المحكمة الجنائية الدولية، في إطار تحقيقها حول الوضع في دارفور الذي فتح في 2005، بعد إحالته إلى مجلس الأمن الدولي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com