أثار غضب حكومة الوفاق الليبية.. من هو أحمد معيتيق؟
أثار غضب حكومة الوفاق الليبية.. من هو أحمد معيتيق؟أثار غضب حكومة الوفاق الليبية.. من هو أحمد معيتيق؟

أثار غضب حكومة الوفاق الليبية.. من هو أحمد معيتيق؟

شهد بيت أحمد معيتيق، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي أحمد معيتيق، قبل هجوم الجيش الليبي على العاصمة طرابلس في الـ4 من شباط/ نوفمبر 2019 لقاءات ساخنة، وتواصلا دؤوبا، بهدف الإطاحة برئيس المجلس فايز السراج، وإعادة تشكيل الرئاسي من رئيس ونائبين بدلا من 9.

أفضت تلك اللقاءات في ذلك الوقت إلى عقد لقاءات في تونس، مع أعضاء آخرين في الرئاسي علقوا عضويتهم أو استقالوا.

واتهم معيتيق آنذاك في بيان أصدره إلى جانب أعضاء الرئاسي المستقيلين -عبد السلام كاجمان وفتحي المجبري ولحق بهم موسى الكوني- فايز السراج باتباع سياسات ستؤدي إلى انهيار المجلس، وتهديد وحدة البلاد واستقرارها.

وقال نواب الرئاسي في حينه إن السراج "هيمن على القرارات المهمة والمصيرية، متجاهلا فكرة الشراكة والوفاق"؛ ما جعل من "المجلس الرئاسي طرفا في الصراع، بدلا من أن يكون أداة للحل".

لكن ظروف الحرب، أرجأت المشروع ووضعته على الرف، وسمحت لشخص ثان من مصراته بالظهور على الساحة هو وزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشاغا، الذي يمثل عسكرتارية مصراته الإنكشارية " ذات الأصول التركية"، ويناصب كلا من معيتيق و"خاله" عبد الرحمن السويحلي، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة، العداء، ويطرح نفسه كبديل لهما.

غياب معيتيق عن الساحة زاد أكثر من عام، عدا ظهوره البرتكولي في مناسبات قليلة، لا تكاد تذكر، إلى أن برز بترؤسه وفد حكومة الوفاق إلى موسكو قبل أيام، وهو الأمر الذي أعاده إلى الأضواء مجددا.

 نجم باشاغا 

خلاف معيتيق مع خاله

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com