السودان.. التوصل إلى"اتفاق تام" بين الحكومة والحركات المسلحة
السودان.. التوصل إلى"اتفاق تام" بين الحكومة والحركات المسلحةالسودان.. التوصل إلى"اتفاق تام" بين الحكومة والحركات المسلحة

السودان.. التوصل إلى"اتفاق تام" بين الحكومة والحركات المسلحة

أعلن عضو المجلس السيادي السوداني، المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض، محمد حسن التعايشي اليوم الأحد، التوصل إلى"اتفاق تام" بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة بشأن "قضايا قومية".

وعقد الجانبان جولة تفاوضية عبر تقنية الفيديو استمرت 3 ساعات بمشاركة عضو الوساطة الجنوبية ضيو مطوك.

واتفق الطرفان على معظم القضايا المطروحة، فيما تم إرجاء بعض الموضوعات التي تحتاج لتبادل النصوص بين طرفي التفاوض إلى جلسة، يوم غد الإثنين.

وأفاد التعايشي أن الجانبين"ناقشا هيكلة المنظومة العدلية في البلاد لتعزيز ما نصت عليه الوثيقة الدستورية، وحتى يطمئن جميع الأطراف على استقلالية المنظومة العدلية وشفافيتها".

وقال إن"الجلسة شهدت توافقا تاما بشأن قضية التعداد السكاني بما يضمن تعدادا شاملا وفي الوقت المناسب، ويشمل السودانيين بمختلف أوضاعهم، بمن فيهم النازحون واللاجئون والرُّحل، بالإضافة إلى تحديد الأطر الأساسية لإجراء الانتخابات بحسب ما ورد في الوثيقة الدستورية الحاكمة للمرحلة الانتقالية".

وأضاف أن "الطرفين بحثا قضايا ومشاكل البيئة، خاصة فيما يتعلق بالإجراءات التشريعية ومراجعة المؤسسات القائمة عليها".

وأشار التعايشي إلى"الاتفاق على إنشاء مفوضية للحريات الدينية لتعزيز حرية الأديان، ومفوضية أخرى تعنى بقضايا تنمية الرحل والرعاة والحفاظ على حقوقهم".

وأكد أن "الطرفين بحثا مسألة العفو العام للأفراد والجماعات المنتمية للحركات المسلحة الذين صدرت بحقهم أحكام غيابية أثناء فترة الحرب وستتم معالجة أوضاعهم وفق التقاليد القانونية المعروفة والاتفاقيات السابقة".

وأوضح أن "اللقاء شدد على ضرورة مكافحة العنصرية والتمييز العنصري على أساس العرق أو النوع، كما تم الاتفاق على الأسس التي تضمن أن الأساس التشريعي والمؤسسات التعليمية والتربوية تقوم على أسس مكافحة العنصرية، إلى جانب سن التشريعات القانونية التي تحاربها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com